عادي
إنجاز مرحلتي خدمة التحقق من أجهزة قياس ضغط الإطارات

«أبوظبي للجودة» يطلق خدمة التحقق من صحة بيانات العبوات المعبّأة

15:29 مساء
قراءة دقيقتين
مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة
مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة

أبوظبي:«الخليج»

أطلق «مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة»، خدمة جديدة للتحقق من العبوات المعبّأة مسبقاً والمتداولة في الأسواق والمصنّعة محلياً في إمارة أبوظبي، للتأكد من مطابقتها للمواصفات والاشتراطات المعتمدة ضمن التشريعات واللوائح والمواصفات الإماراتية، من حيث صحة البيانات والكمية ووحدة القياس والحجم والطول والمساحة.

ويقوم المجلس بالرقابة على العبوات المعبّأة مسبقاً، للتأكد من مدى مطابقة صحة البيانات المذكورة على بطاقة العبوة التي تتضمن الكمية الاسمية ووحدات القياس المعلنة على المنتج، وصحة كمية المنتج فيها، ويتحقق كذلك من ذات القيمة الاسمية الثابتة أو المتغيرة والمعدة لأغراض البيع المباشر في إمارة أبوظبي، والعبوات المصنعة أو المستوردة أو التي تعبّأ محلياً باستخدام وحدات الوزن أو الحجم أو الطول أو المساحة أو العدد.

وتتضمن الخدمة تنفيذ الرقابة على 5 أنواع من العبوات المعبّأة مسبقاً، هي الصلبة، والسائلة، والصلبة بوسط سائل «الوزن المصفى»، والتي تباع بالعدد، والتي تقاس بالطول والمساحة.

كما نجح المجلس في تطبيق المرحلتين الأولى والثانية من خدمة التحقق من أجهزة قياس ضغط الهواء في الإطارات في إمارة أبوظبي، ما عزز مستوى السلامة والأمن على طرق الإمارة، ودعم منظومة النقل المتكامل وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية.

وشملت المرحلة الأولى، محطات الخدمة التابعة لشركة «أدنوك» ومنافذ البيع، والثانية محال بيع وتركيب الإطارات.

ويأتي إطلاق الخدمات الجديدة في سياق خطة المجلس لتطوير منظومة خدمات الجودة والمطابقة في الإمارة، والمساهمة الفاعلة في رفع مستوى الامتثال لدى الجهات للمواصفات واللوائح الفنية والتشريعات ذات العلاقة، والارتقاء بمستوى جودة المنتجات، بما يعود بالنفع على اقتصاد الإمارة ورفاهية حياة المجتمع وسلامة وعدالة الأسواق.

وتعكس الخدمة حرص المجلس على الاهتمام بالإنسان أولاً وتوفير أعلى مستويات الأمن والأمان أثناء القيادة على الطرق برفع مستوى الامتثال لمعايير وضوابط ضغط الهواء في الإطارات، وتتماشى مع جهود المجلس المتواصلة والهادفة إلى توفير أسواق آمنة وعادلة بالتحقق من دقة أدوات القياس القانونية في جميع أنحاء الإمارة.

وتأتي وفقاً للمتطلبات الإلزامية الواردة في التشريعات واللوائح الخاصة بها، ومن أهمها اللائحة رقم 75 لعام 2016 بتنظيم المقاييس القانونية في الدولة، واللائحة رقم 16 لسنة 2018، التي تضمنت 11 أداة قياس من بينها أجهزة قياس ضغط الهواء في الإطارات.

وقال خلف المزروعي، المدير التنفيذي لقطاع الأسواق والمستهلكين بالمجلس «تأتي الخدمة ضمن الدور الرقابي للمجلس، كما أنها تلبي متطلبات والتزامات اتفاقية التخويل الموقعة بين المجلس ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، للتحقق المتواصل والمستمر من أدوات القياس القانونية والعبوات المعبّأة مسبقاً. وتسهم في تحقيق استراتيجية الرؤية الصفرية التي أطلقتها اللجنة المشتركة للسلامة المرورية بهدف خفض أعداد وفيات الحوادث على الطرق وصولاً إلى صفر وفيات».

وأكد أن المجلس حريص على ابتكار الخدمات والمبادرات التي تسهم في تحقيق توجيهات القيادة الحكيمة، وتنفيذ رؤية استراتيجية أبوظبي 2030 وأهدافها، برفع المستوى العام لسلامة وجودة المنتجات الوطنية وتعزيز قدرتها التنافسية محلياً وإقليمياً ودولياً، بتشجيع المنتجين على الامتثال للمواصفات والمطابقة، وتشجيع المستهلكين على اختيار المنتج الذي يحمل علامة الثقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3j4pbvy5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"