عادي
شهدت عرضاً تقديمياً لإنجازات المؤسسة في 2022

جميلة القاسمي: لمسنا اهتمام «الشارقة للتمكين» بأسر الأيتام

01:12 صباحا
قراءة 3 دقائق

شهدت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، رئيس مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، عرضاً تقديمياً لإنجازات مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي لعام 2022 والتي بنَتها على خطة استراتيجية جديدة مطورة أطلقتها برؤية عبّرت عن تمكين مستدام للأيتام وأسرهم، محققة مخرجات ترجمتها برامج ومشاريع ريادية في مجال رعاية وخدمة الأيتام، لتصب في مصلحة 2734 يتيما منتسبين إلى 1140 أسرة في إمارة الشارقة والمناطق التابعة لها، والتي أسهمت بدورها في تمكين 106 أيتام ليبلغ إجمالي الأبناء الممكّنين حتى نهاية العام 1778 يتيماً.

إشادة

أشادت الشيخة جميلة القاسمي بدور المؤسسة البارز في خدمة الأيتام، وقالت: «لمسنا اهتمام المؤسسة بأسر الأيتام عبر ما حققته المؤسسة من إنجازات، وما قدمته من الخدمات والرعايات الشاملة التي استهدفت ضمان حياة كريمة ومستقرة لهم، ما كان له من أثر كبير في ارتقاء العمل الإنساني وتحقيق إنجازات ونجاحات نوعية صبت في مجالات متنوعة من مجالات التمكين».

وتابعت: «نوجه طاقم العمل في المؤسسة لمواصلة هذه الجهود الميمونة بكل تفان وإخلاص لتحقيق رؤى وتطلعات القيادة، كما نشكر جميع من ساهم في تقديم الدعم والعون لأسر الأيتام، فمجتمع الإمارات مجتمع متماسك ومترابط ونريد من الجميع أن يكونوا جزءاً من عملية التكافل الاجتماعي والعطاء المستمر بما يخدم المصلحة العام لأسر الأيتام».

قالت منى بن هده السويدي مدير عام المؤسسة: «قدمت المؤسسة مجموعة من الإنجازات التي تعهدناها بالتطوير الدائم لتحقق أهدافاً مخططاً لها، واضعين على عاتقنا تحقيق مخرجات هادفة تترجمها برامج ومشاريع مبتكرة في مجال رعاية وخدمة الأيتام في أعمال تتبناها المؤسسة.

وشهد عام 2022 العديد من الأحداث البارزة التي جاء أهمها افتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، جامع طوى، بحضور 50 ابناً من أبناء التمكين ممن ساهموا في بناء الجامع. ضمن سلسلة المشاريع الحديثة التي أطلقت جاء المشروع الشبابي «سند البيت».

وحققت المؤسسة في نهاية العام عدداً من الإنجازات التي تلبي متطلبات الرعاية الشاملة لأسر الأيتام والتي تجسدت في العديد من جوانب التمكين، حيث برز في جانب التمكين الاقتصادي العديد من المشاريع الداعمة التي سخرت لتحقيق الاستجابة الفاعلة لجميع احتياجاتهم المختلفة والنهوض بمستوى معيشتهم لتؤمّن لهم حياة كريمة مستقرة، فقد بلغ إجمالي مصروفات الزكاة المقدمة للأسر ما يقارب 3,500,000 درهم.

وتم استحداث مشروع «جبر» لتفريج كُرب الأيتام الذي يعد أحد أعمدة التمكين الاقتصادي، لمواجهة التحديات الاقتصادية المختلفة التي تثقل كواهل الأرامل، وتم تنفيذ 440 مساهمة من 26 مساهماً، وتمت الاستجابة المالية العاجلة بقيمة قاربت 2,000,000 درهم ل260 أسرة /675 يتيماً. وتألقت حملة «زكِّ» الرمضانية بإطلاق مبادرة «صوغة رمضان» التي تجسدت بتمويل مشاريع الحملة عبر المساهمة النقدية في مشاريع الحملة المتمثلة في: عطيّة رمضان، وفطّرهم، المير الرمضاني، وحلوى للعيد.

كافل يتيم

وكُفِل 370 يتيماً من خلال مشروع «كافل يتيم» خلال العام الماضي، وواصلت المؤسسة منظومة الرعاية الأكاديمية، حيث وصل المشروع الأكاديمي «علم بالقلم» إلى هدفه المنشود بدعم 1700 طالب بتوفير الدعم التعليمي لهم، حيث بلغ إجمالي الطلبة المكفولين تعليمياً في المشروع منذ إطلاقه في 2018 حتى نهاية العام الماضي، 1749 طالباً، وبلغ إجمالي المصاريف الدراسية ما يفوق 6,600,000 درهم.

تمكين مهني

وعلى صعيد برامج التمكين المهني قُدمت برامج لتأهيل الأيتام، مهنياً ووظيفياً، فتم تدريب 32 ابناً للعمل في 4 جهات حكومية وخاصة.

يتيم فاعل

على صعيد برامج التمكين الاجتماعي التي تعزز وجود الأيتام والأوصياء في المجتمع، عملت المؤسسة على دمجهم في المجتمع بطريقة إيجابية، وعلى إثر ذلك تم تقديم خدمات اجتماعية استفاد منها 345 يتيماً، و262 وصياً بناء على قدراتهم الشخصية والاجتماعية، بينما استفاد 840 يتيماً و397 وصياً من البرامج الاجتماعية لتكون لهم بصمة مؤثرة تساهم في تمكينهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48mc3wsn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"