عادي

حكّام ويمبلدون في خطر.. الذكاء الاصطناعي يدخل على خط البطولة

12:57 مساء
قراءة دقيقتين
حكّام ويمبلدون في خطر.. الذكاء الاصطناعي يدخل على خط البطولة

لندن - أ ف ب

يبدو مستقبل حكام الخط في بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، في خطر مع وصول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، رغم أن المسؤولين يؤكدون أنهم بأمان، على الأقل في الوقت الراهن.

وأعلن نادي عموم إنجلترا، وشركة «أي بي أم» العملاقة للتكنولوجيا، الأربعاء، ميزات جديدة للذكاء الاصطناعي ستُعتمد في البطولة التي تنطلق مطلع الشهر المقبل.

وستوفر ميزة تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية، تعليقاً صوتياً لمقاطع فيديو تُظهر أبرز لحظات المباريات على الموقع الرسمي والتطبيق الخاص بويمبلدون.

وستستخدم ميزة «تحليل القرعة» الذكاء الاصطناعي؛ لتحديد مسار كل لاعب ولاعبة إلى النهائي في منافسات الفردي.

قال بيل جينكس، مدير التكنولوجيا في نادي عموم إنجلترا، إنه تحتم على البطولة العمل بجد للبقاء في الطليعة «ويمبلدون هي أقدم بطولة كبرى، ولدينا تراث وتقاليد غنية تعود إلى 1877، وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي لا تزال تدفع الناس إلى القدوم».

وأضاف: «جزء كبير من تلك التجربة هو للاعبين والمشجعين على حد سواء، لكن لا يمكنكم فعل ذلك من دون الابتكار التكنولوجي، لم نكن لنبقى في قمة الرياضة من دونه».

تتمتع ويمبلدون بمكانة فريدة في روزنامة كرة المضرب السنوية؛ حيث ينجذب اللاعبون والمشجعون إلى التقاليد المميزة لنادي عموم إنجلترا.

ويشكل الحكام الرئيسيون وحكام الخطوط الذين يرتدون ملابس أنيقة، جزءاً من التجربة، مثل الفراولة والكريمة والزي الأبيض بالكامل اللازم ارتداؤه من قِبل اللاعبين واللاعبات، ولكن إلى أي مدى يمكن أن تصمد في ضوء التكنولوجيا المتسارعة؟ أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين «أيه تي بي» في نيسان/إبريل الماضي، اعتماد دوراتها وبطولاتها على الآلة الإلكترونية لقرارات الخط اعتباراً من 2025، بدلاً من حكام الخط التقليديين، في خطوة «لتحسين الدقة والاتساق عبر البطولات».

وقال جينكس: «إن حكام الخط سيتواجدون في ويمبلدون هذا العام»، ولكنه لم يضمن بقاءهم لفترة طويلة.

وأضاف: «في 2023 لدينا حتماً حكام خط. تقنية قرارات الخط تغيرت. نعتمد نظام التحدي (يحصل كل لاعب على عدد معين ليطلب إعادة قرار عبر تقنية الفيديو) منذ 2007، وتعمل جيداً بالنسبة إلينا راهناً».

وأردف: «من يعرف ما قد يحدث في المستقبل؟».

كان جينكس أكثر وضوحاً عندما سُئل عما إذا كان هناك مستقبل لحكم رئيسي من الذكاء الاصطناعي لا يمكن الجدال معه «الجواب هو كلا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ts3xe8ht

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"