عادي

«القابضة» ADQ ضمن الصناديق السيادية الأعلى استدامة في 2023

17:06 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: خنساء الزبير

سجلت كل من «القابضة» (ADQ)، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، أعلى تحسن في لوحة نتائج 2023 للحوكمة والاستدامة والمرونة لجهود الصناديق الاستثمارية المملوكة للدول، والتي شملت صناديق من 81 دولة.

ومن بين الصناديق المصنفة في 2022 و2023، حصلت 69 على علامة أعلى، و94 بقيت على حالها، و22 حصلت على درجات أقل، وفقاً لتقرير صادر عن متعقب صناديق الثروة.

ونشرت «القابضة»، والتي حصلت على (+ 24%)، مؤخراً، تقريراً جديداً ومفصلاً، وأول تقرير استدامة لها مع الكثير من التفاصيل والمقاييس.

وقبل مؤتمر «كوب 28»، الذي سيقام في الإمارات خلال الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر/ كانون أول 2023، يتجه الصندوق لأن يكون مثالاً يحتذى، من خلال مواءمة الأولويات الوطنية مع أهداف التنمية المستدامة.

وقال التقرير إن الصندوق السعودي (+ 32%)، ينجح في جعل نموه غير المسبوق مستداماً، من خلال اتباع أفضل الممارسات.

ويعد هذا التقرير عرضاً نادراً للشفافية، بما في ذلك حسابات التدقيق، وتطور الأصول الخاضعة للإدارة، وتخصيص الأصول، والعائدات والأصول، وأعلن رئيسها الالتزام ب«الحياد الكربوني بحلول عام 2050» في نوفمبر 2022.

كما يسعى جهاز الاستثمار العماني (+ 28%)، إلى تحقيق التميز التشغيلي والهوية، بعد اندماج منظمتين مختلفتين (الصندوق العام للدولة ومحفظة الاستثمار) في عام 2020.

ويسلط تقريره السنوي الأخير الضوء على الاستثمارات والمخارج الرئيسية واستراتيجية المحفظة والحوكمة، لتشكيل إطار عمل جديد يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

ويحذو صندوق مصر السيادي (+ 24%)، حذو صناديق المنطقة، وتتبع سياسات مستدامة محددة تتماشى مع أطر الاستثمار المسؤولة. ويوفر موقعه الإلكتروني نافذة على لوائح الصندوق، بما في ذلك القانون والإجراءات، مثل استثماراته متعددة القطاعات، ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لمصر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"