عادي
بينهم اثنان من الإمارات

852 مليار دولار ارتفاع ثروة أغنى 500 شخص بقيادة ماسك في النصف الأول من 2023

20:20 مساء
قراءة دقيقتين
إيلون ماسك

دبي: أحمد البشير

عاد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «تيسلا» ليتصدر قائمة «بلومبيرغ» لأغنى أغنياء العالم، بثروة قدرها 247 مليار دولار. وتراجع برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي لمجموعة «إل في إم إتش» للمنتجات الفاخرة، من المركز الأول إلى المركز الثاني عالمياً، بثروة تبلغ 199 مليار دولار، فيما حل جيف بيزوس، مؤسس شركة «أمازون» في المركز الثالث بثروة تبلغ 155 مليار دولار.

وحلّ بيل غيتس، المؤسس المشارك في شركة «مايكروسوفت» في المركز الرابع بثروة بلغت 134 مليار دولار، يليه لاري أليسون، مؤسس شركة «أوراكل» في المركز الخامس بثروة تقدر ب 132 مليار دولار، فيما جاء ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي السابق لشركة «مايكروسوفت» في المركز السادس ب 117 مليار دولار.

وحلّ وارين بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة «بيركشاير هاثاواي» في المركز السابع بثروة تبلغ 115 مليار دولار، ثم لاري بيج، المؤسس المشارك لمجموعة «ألفابيت» في المركز الثامن ب 110 مليارات دولار، يليه مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة «ميتا» ب 104 مليارات دولار، و سيرجي برين، المؤسس المشارك في «ألفابيت» في المركز العاشر ب 104 مليارات دولار أيضاً.

الإمارات

ومن دولة الإمارات، حلّ يوسف علي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «لولو» في المركز ال 447 عالمياً بثروة تبلغ 5.7 مليار دولار، في حين جاء عبدالله الغرير، مؤسس بنك المشرق، في المركز ال 458 بثروة تبلغ 5.6 مليار دولار.

وعزز أغنى 500 شخص في العالم ثرواتهم بنحو 852 مليار دولار خلال النصف الأول من 2023. وكسب كل شخص على مؤشر «بلومبيرغ» ما متوسطه 14 مليون دولار يومياً خلال النصف الأول من 2023، وفقاً للبيانات. وكان هذا أفضل نصف عام لأصحاب المليارات منذ النصف الثاني من 2020 عندما انتعش الاقتصاد من الركود المرتبط بجائحة «كوفيد».

وتأتي زيادة الثروات في ظل صعود سوق الأسهم على نطاق واسع، حيث تجاهل المستثمرون آثار رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، والحرب المستمرة في أوكرانيا، وأزمة انهيار بعض البنوك الغربية.

وارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» 16%، فيما صعد مؤشر «ناسداك 100» 39% خلال النصف الأول من العام الجاري، بعدما عزز هوس المستثمرين بالذكاء الاصطناعي أسهم شركات التكنولوجيا. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt8utf2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"