عادي
بالشراكة مع «سوناطراك»

«توتال إنرجيز» تستثمر 700 مليون دولار لإنتاج الغاز في الجزائر

16:29 مساء
قراءة دقيقتين
شعار«توتال إنيرجيز» يظهر على خزان نفط في مستودع، دنكيرك، فرنسا (رويترز)

قالت شركة سوناطراك الجزائرية في بيان، الأحد: «إن شركة توتال إنرجيز ستستثمر 700 مليون دولار لإنتاج 54 مليار متر مكعب من الغاز و13 مليون طن من المكثفات معها».

ووقع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك، توفيق حقر، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «توتال» باتريك بويان، الأحد في مقر الإدارة العامة لشركة «سوناطراك»، عقداً يمتد إلى الالتزامات التعاقدية بين «سوناطراك» و«توتال إنرجيز» لبيع/ شراء الغاز الطبيعي المسال، إضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال تحويل الطاقة والطاقات المتجددة.

ويتعلق عقدا الهيدروكربونات بحقول الاستغلال، وسيسمحان للمقاولين المتعاونين سوناطراك وتوتال إنرجيز بالاستفادة من الأحكام المنصوص عليها في القانون الجديد 19-13 بتاريخ 11 ديسمبر 2019.

وينص عقد «تي إف تي 2» على استثمارات تطويرية تبلغ حوالي 332 مليون دولار، ما يجعل من الممكن استعادة 43 مليار متر مكعب من الغاز و 4.3 مليون طن من المكثفات و 5.7 مليون طن من غاز البترول المسال.

العقد الثاني

كما تقدر استثمارات التطوير للعقد الثاني «تي إف تي ساوث» بمبلغ 407 ملايين دولار، ما يتيح استعادة 11.5 مليار متر مكعب من الغاز و 1.3 مليون طن من المكثفات و 1.6 مليون طن من غاز البترول المسال.

وبالتالي، فإن الإنتاج المشترك للمحيطين «تي إف تي 2» و«تي أف تي ساوث» سيتجاوز 100000 برميل من المكافئ النفطي يومياً بحلول عام 2026 مقابل الإنتاج الحالي البالغ حوالي 60.000 برميل من المكافئ النفطي يومياً.

وتتعلق الاتفاقيات الموقعة في مجال الغاز الطبيعي المسال بتمديد الالتزامات التعاقدية الملزمة لشركة سوناطراك وتوتال إنيرجي لبيع/ شراء الغاز الطبيعي المسال. من خلال هذه الاتفاقيات، يؤكد الطرفان ويعززان شراكتهما التجارية التي تسمح لهما بلعب دور رئيسي في توريد الغاز للسوق الفرنسية والأوروبية، من خلال المساهمة في أمن الطاقة للمستهلكين.

خلال الحفل نفسه، وقع محمد حقار وبويان مذكرة تفاهم في مجال انتقال الطاقة والطاقات المتجددة، تجسيداً لرغبة المجموعتين في توسيع شراكتهما لتشمل مجال التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وبشكل كامل تماشياً مع سياسة التحول في مجال الطاقة الوطنية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykkf3xzb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"