عادي
لتنفيذ مشروعات للطاقة

العراق و«توتال إنرجيز» يوقعان اتفاقاً بـ 27 مليار دولار

15:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلال توقيع الاتفاق

وقع العراق وشركة «توتال إنرجيز» الفرنسية العملاقة للنفط، الاثنين، اتفاقاً مؤجلاً منذ فترة طويلة بقيمة 27 مليار دولار، يهدف لزيادة إنتاج النفط وتعزيز قدرة البلاد على إنتاج الكهرباء من خلال تنفيذ أربعة مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة.

وكان الاتفاق قد جرى توقيعه في عام 2021 باستثمارات مبدئية، حجمها عشرة مليارات دولار في جنوب العراق لمدة 25 عاماً، لكنه تأجل بسبب خلافات بين الساسة العراقيين بشأن شروطه.

ووقع باتريك بويان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «توتال إنرجيز» الاتفاق مع وزير النفط العراقي حيان عبد الغني خلال حفل أقيم في بغداد، حيث أشاد بويان بالاتفاق قائلاً: «إنه يوم تاريخي».

وجرى التوصل للاتفاق في إبريل/نيسان، حينما وافق العراق على الحصول على حصة أصغر مما طلبه في البداية في المشروع لتصبح 30% مع حصول شركة «توتال إنرجيز» على حصة 45% وقطر للطاقة على 25%.

تطوير ونمو الغاز

ويهدف مشروع تطوير ونمو الغاز المتكامل إلى تحسين إمدادات الكهرباء في البلاد، بما في ذلك عن طريق الاستفادة من الغاز المصاحب للعمليات النفطية في تشغيل محطات الكهرباء.

وقالت شركة «توتال إنرجيز» إنها ستطور أيضاً محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة واحد جيجاوات لإمداد شبكة محافظة البصرة بالكهرباء، ودعت شركة أكوا باور السعودية للانضمام إلى هذا المشروع». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msvenn6k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"