عادي
أصبحت مالكاً جزئياً لمحفظة عالمية متنوعة

«ملتيبلاي» تستثمر 367 مليون درهم في «بريك ووتر إنيرجي»

11:01 صباحا
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت مجموعة ملتیبلاي، استحواذها على حصة أقلية في شركة «بريك ووتر إنيرجي» بقيمة 367 مليون درهم (100 مليون دولار)، وذلك في استثمار قامت به ملتيبلاي+، الذراع الاستثمارية للمجموعة.
وبموجب هذا الاستحواذ، ستصبح مجموعة ملتيبلاي مالكاً جزئياً لمحفظة عالمية متنوعة ومربحة وقادرة على توليد تدفقات نقدية مستمرة، مع تركيز على الغاز والاحتياطيات طويلة الأمد، مشكّلة عامل جذب لناحية توزيع الأرباح.
وكانت شركة «إي آي جي» وهي مستثمر مؤسسي رائد في قطاعي الطاقة والبنية التحتية قد استحوذت على 25% من الحصص في «ريبسول إي آند بي» من خلال شركة «بريك ووتر إنيرجي» التابعة لها بالكامل. وتعد «ريبسول إي آند بي» لاستكشاف واستخراج الغاز شاملة لكافة أعمال التنقيب عن النفط والغاز عالمياً التابعة لشركة «ريبسول»، والتي تشمل محفظتها أصولاً متنوعة لأعمال وعمليات التنقيب عالمياً ضمن 15 دولة، حيث يصل إنتاجها إلى 550,000 برميل نفط يومياً.
وأكملت «بريك ووتر إنيرجي» عملية الاستحواذ على حصتها في «ريبسول إي آند بي» في مارس 2023، مقابل حوالي 4.8 مليار دولار، شاملة الديون، بينما احتفظت ريبسول بالحصص المُتبقية والبالغة 75%. وتخطط «ريبسول» لتوظيف عائدات هذه الصفقة في توسيع محفظتها للطاقة منخفضة الكربون حول العالم، كما تتوقع كل من «ريبسول» و«إي آي جي» إمكانية طرح أسهم «ريبسول آب ستريم» للتداول في سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة اعتباراً من عام 2026، وذلك وفقاً لظروف السوق المواتية.
تحديد الاستثمارات
وقالت سامية بوعزة، الرئيس التنفيذي والمديرة العامة لمجموعة ملتيبلاي: «تُعد حصة الأقلية في أعمال شركة «ريبسول إي آند بي» للتنقيب عن النفط واستخراجه من خلال «بريك ووتر إنيرجي» التابعة لشركة «إي آي جي»، مناسبة لمحفظة ذراعنا الاستثمارية «مالتيبلاي+»، التي تعمل على رصد وتحديد الاستثمارات ذات العائدات المجدية، والتي تُدر إيرادات على المدى القصير والمتوسط. وتمتاز إدارة «ريبسول» بسجل حافل، كما تعد «إي آي جي» من أكبر الشركات الاستثمارية في مجال الطاقة في العالم، الأمر الذي يعزز ثقتنا بقدرتهما المشتركة على تنفيذ خطط «بريك ووتر إنيرجي» الواعدة. وتتمتع مجموعة ملتيبلاي بوضعية تؤهلها لاستكشاف أفضل فرص الاستحواذ ذات العوائد المجزية، كما شكل استثمار شركة «ريبسول» في دعم مشاريع الطاقة منخفضة الكربون حافزاً لنا في هذا الاستحواذ».
ومن جانبه، قال روبرت بلير توماس الرئيس التنفيذي لشركة «إي آي جي»: «التحول في قطاع الطاقة يغير القطاع بشكل أساسي ويتطلب منهجيات جديدة حول تخصيص رأس المال وإدارة الأصول. ونثمن شراكتنا في هذه الرحلة مع مستثمرين رائدين مثل مجموعة ملتيبلاي».
فرص
ترى مجموعة ملتيبلاي وفرة في فرص الاستحواذ القيّمة وذات العوائد العالية على مستوى العالم، والتي يمكن لذراعها الاستثمارية ملتيبلاي+ استثمارها على نحو جيد. كما أن المجموعة تتمتع بتدفقات نقدية قوية تتجاوز الـ 1.2 مليار درهم، ونسبة ديون جيدة مقابل حقوق الملكية والأصول، مع إمكانية وصول إلى قدرة تمويلية كبيرة تصل إلى أكثر من 4 مليارات درهم. وبالتوازي مع ذلك، تواصل المجموعة تنمية أعمالها التشغيلية من خلال تنفيذ استراتيجيتها التوسعية عبر عمليات الدمج والاستحواذ وأيضاً توظيف التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/a6ukwfwj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"