عادي

«بيئة ومحميات الشارقة» تواصل فعاليات «معاً لصيف أجمل 6»

18:15 مساء
قراءة 3 دقائق

تواصل هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة تنظيم فعاليات الدورة السادسة من برنامج «معاً لصيف أجمل» تحت عنوان «المرشد البيئي» في الفترة من 10 وحتى 19 يوليو الجاري.

‏يهدف برنامج الدورة الحالية إلى تزويد المشاركين من الأطفال واليافعين- من الفئات العمرية بين 10 إلى 15 سنة‏- بمعارف ومهارات الإرشاد البيئي، ‏وهو جزء مكمل لما تم تقديمه في الدورة الماضية من البرنامج، والذي تضمن تزويد المشاركين بمعلومات ومهارات متكاملة عن الإرشاد البيئي.

‏ويشارك في تنفيذ فعاليات البرنامج الحالي ‏متخصصون من متحف التاريخ الطبيعي والنباتي، والحديقة الإسلامية، ‏ومزرعة الأطفال، ‏ومركز حيوانات شبه الجزيرة العربية، ‏ويتضمن البرنامج فقرات عدة، بينها: جولات تعريفية، وورش تدريبية متخصصة، ‏وفقرات ترفيهية، وغيرها.

وقالت هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة: «‏في ضوء توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في الاهتمام بالأطفال واليافعين، تحرص الهيئة بشكل مستمر على أن يكون لهم اهتمام مضاعف في تنفيذ برامجنا المختلفة، ‏وذلك باعتبارهم الأساس الذي يعتمد عليه المجتمع في تقدمه وتطوره ونموه وحضارته».

‏وأضافت: «تم اختيار موضوع برنامج هذا العام وفقراته بطريقة مدروسة، ومن قبل كادر متخصص، ‏ولذلك فنحن نتوقع لها نجاحاً كبيراً وثماراً طيبة في المستقبل، حيث ستؤدي بدورها إلى ‏تعزيز صداقة الإنسان والبيئة، ونشر ثمار الوعي بأهمية حمايتها ورعايتها، كونها تصب في الحفاظ على مكتسبات دولتنا ورقي وحضارة إمارتنا الباسمة».

وسيقوم المشاركون في البرنامج بالتعرف ‏إلى متحف التاريخ الطبيعي والنباتي من خلال جولة تعريفية ثم التعرف إلى مهام المرشد البيئي وما يتعلق بذلك من قواعد وإرشادات مختلفة، ‏كما سيتعرفون إلى قواعد وإجراء صيانة المتاحف، ومجموعة من المهارات المختلفة الأخرى ذات الصلة.

‏ومن متحف التاريخ الطبيعي والنباتي إلى الحديقة الإسلامية، حيث سيتعرف المشاركون إلى مهام المرشد البيئي ومكانته في دولة الإمارات ‏بالإضافة إلى نبذة مفصلة عن النباتات الموجودة في الحديقة وأسباب اختيارها ‏وطرق زراعتها، وتعليمهم بعض المهارات المتعلقة بطريقة استقبال وإرشاد الزائرين، وغيرها.

‏وفي مزرعة الأطفال سيتعرفون إلى ورش تدريبية حول استقبال الزوار، وأخذهم في جولة تعريفية حول المزرعة، كما سيشاركون في إعداد وتقديم الورش المناسبة التي توفر للزائرين تجربة إثرائية معرفية ترفيهية متخصصة.

وفي مركز حيوانات شبه ‏الجزيرة العربية سيتعرف المشاركون إلى العديد من المعارف الأخرى مثل ‏فقرة إطعام السحالي، وورشة فن المسامير والخيوط، ‏وكيفية استقبال وتوجيه الزائرين، وختم التذاكر، وتسجيل الإحصائيات المتعلقة ‏بزائري المتحف، وغيرها.

وتعمل الهيئة في جميع أنشطتها وبرامجها وفعالياتها وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي تركز على أهمية وضرورة حماية البيئة والحياة الفطرية وتنوعها الحيوي، من خلال البحث العلمي، ووضع السياسات المناسبة للتوعية، ودعم مبدأ التنمية المستدامة للحفاظ على الموارد البيئية الطبيعية، وضمان استغلالها لمصلحة الجيل الحاضر، من دون إهدار حق أجيال المستقبل، بالإضافة إلى سعيها لأن تكون المصدر والمرجع الأساسي في إمارة الشارقة للمعلومات البيئية والحياة الفطرية، كما تعتمد مبدأ المشاركة والعمل الجماعي بينها وبين المؤسسات العامة ذات العلاقة بشؤون البيئة، على الصعيدين العلمي والعملي والتفاعلي، وإشراك أفراد المجتمع من أجل تعزيز ونشر التوعية والتثقيف البيئي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tdtyb3b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"