عادي
بعد مشاركة 295 ألف طالب وطالبة في تصفيات الدورة السابعة

تتويج حنين الغافي بطلة لتحدّي القراءة العربي في فلسطين

17:24 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

توج «تحدي القراءة العربي» في دورته السابعة، الطالبة حنين خليل الغافي بطلة دولة فلسطين من بين 295016 طالباً وطالبة، منهم 850 طالباً وطالبة من أصحاب الهمم، مثلوا 1199 مدرسة، وتحت إشراف 3890 مشرفاً ومشرفة قراءة، شاركوا في منافسات التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية في العالم، وتنظمها مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» منذ إطلاقها عام 2015.

الصورة

وأعلن فوز الطالبة حنين الغافي، من الصف الحادي عشر في «مدرسة بنات يطا» الثانوية، من مديرية يطا باللقب، خلال الحفل الختامي للدورة السابعة الذي شهدته مدينة رام الله، بحضور الدكتور نافع عساف، وكيل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، ومشاركة عدد من المسؤولين والتربويين وأولياء أمور الطلبة.

كما شهد الحفل الختامي، تتويج سامية الديك، بلقب المشرفة المتميزة، من منطقة جنوب نابلس التعليمية، ومدرسة بنات جين صافوط الثانوية من منطقة قلقيلية التعليمية، بلقب المدرسة المتميزة. فيما صعد إلى التصفيات النهائية 3 طلاب من أصحاب الهمم، وذهب المركز الأول إلى أدهم بسام العارضة، من الصف العاشر في «مدرسة أبو جهاد الثانوية» التابعة لمنطقة قباطية التعليمية.

الصورة

أوائل فلسطين

وضمت قائمة العشرة الأوائل التي اختارت منها لجان التحكيم الطالبة حنين، سلسبيل صوالحة، من الصف العاشر في «مدرسة الصحابة الأساسية» للبنات التابعة لمديرية شمال الخليل، ورغد الأطرش، من الصف العاشر في «مدرسة بنات كفر راعي» الثانوية (قباطية)، وأسيل ظاهر، من الصف الحادي عشر في «مدرسة جواهر لال نهرو» الثانوية للبنات (نابلس)، ومحمد الدحلة، من الصف العاشر في «مدرسة المعهد العربي» (القدس)، وتقى قبها، من الصف السابع في «مدرسة بنات فلسطين الأساسية» (جنين)، وبيسان ناجي، من الصف الحادي عشر في «مدرسة بنات كفر الديك» الثانوية (سلفيت)، ومريم صعيدي، من الصف الحادي عشر في «مدرسة بنات بيت ليد» الثانوية (طولكرم)، وبدور القصراوي، من الصف العاشر في «مدرسة خولة بنت الأزور» الثانوية للبنات (الخليل)، وآمنة أبو خالد، من الصف الخامس في «مدرسة بنات كفر قدوم» الثانوية (قلقيلية).

الصورة

تطوير المهارات الشخصية

وأكد الدكتور مروان عورتاني، «النجاح الكبير الذي حققته الدورة السابعة في فلسطين، مثمناً الجهود التي بذلها القائمون على التحدي، ومستوى التنسيق مع الجهات المعنية في فلسطين. ونتوجه بالشكر إلى مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» لدورها البارز في دعم التعليم والثقافة وتعزيز مكانة اللغة العربية، وإلى كل من أسهم في إنجاح هذه الدورة. كما أهنّئ الفائزين والفائزات وذوي الطلبة، وجميع المدارس والكوادر التعليمية التي كان لها بصمة مؤثرة طوال التصفيات».

الصورة

مستويات مميزة

وقال الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، المدير التنفيذي للمؤسسة «قدم طلاب وطالبات فلسطين، مستويات مميزة خلال التصفيات، وأظهروا مقدرة كبيرة في التعبير عن أفكارهم، وتكثيف الكتب التي قرأوها، بالطريقة التقليدية أو بوسائل التكنولوجيا الحديثة، وبلغة عربية عالية المستوى، ما يؤكد الاهتمام الكبير الذي تحظى به الثقافة والقراءة في المجتمع الفلسطيني.. أهنّئ الفائزين والفائزات والمؤسسة التعليمية الفلسطينية. كما أهنّئ ذوي الطلبة وجميع من شارك في مراحل التصفيات وساعد القائمين على المبادرة للاحتفال بأبطال تحدي القراءة العربي».

تعزيز الانفتاح الثقافي

وسجلت الدورة السابعة مشاركة قياسية بلغت نحو 24.8 مليون طالب وطالبة من 46 دولة، مثلوا 188 ألف مدرسة، تحت إشراف نحو 150 ألف مشرف ومشرفة قراءة.

ويهدف تحدي القراءة العربي، إلى ترسيخ ثقافة القراءة باللغة العربية لغة قادرة على مواكبة كل أشكال الآداب والعلوم والمعارف، وتحبيب الشباب العربي بلغة الضاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/saywpu5u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"