عادي

مقتل معارض بارز في ترانسدنيستريا الانفصالية بمولدافيا

01:32 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

موسكو - أ ف ب

عُثر على جثة معارض بارز في منزله بمنطقة ترانسدنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا في مولدافيا، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، الاثنين، في خضم توترات مرتبطة بالنزاع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الداخلية في المنطقة، إن «الشرطة عاينت علامات موت عنيف على جثة أوليغ خورجان، النائب المحلي السابق والزعيم السابق للحزب الشيوعي في هذه الجمهورية المعلنة من جانب واحد».

وأوضحت أن «زوجته وجدت جثته في منزلهما بقرية سوكليت بجوار خزنة فارغة».

وكان أوليغ خورجان أوقف مرات عدة بسبب تنظيمه تظاهرات احتجاجية في ترانسدنيستريا، وأُطلق سراحه في كانون الأول/ديسمبر 2022، بعد أن قضى عقوبة بالسجن لأربع سنوات ونصف السنة بسبب شجار مع الشرطة خلال تجمع حاشد عام 2018.

ودعا زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زوغانوف إلى فتح تحقيق فوراً في وفاة المعارض.

ومنذ بدء العملية العسكرية على أوكرانيا عام 2022، تصاعدت التوترات في منطقة ترانسدنيستريا الحدودية مع أوكرانيا التي تنتشر فيها قوات روسية.

وكانت السلطات الانفصالية اتهمت في آذار/مارس الاستخبارات الأوكرانية بالتحضير لهجمات ضد عدد من كبار المسؤولين في الجمهورية المعلنة من جانب واحد.

من جانبها، شجبت أوكرانيا استفزازاً دبره الكرملين، في حين قالت موسكو في نهاية شباط/فبراير إن «كييف تجري استعدادات لمهاجمة ترانسدنيستريا».

وأعلنت المنطقة الناطقة بالروسية استقلالها عن مولدافيا بعد حرب قصيرة أعقبت سقوط الاتحاد السوفييتي، وهي لا تحظى باعتراف أي دولة لكنها مدعومة من موسكو التي تحتفظ بقاعدة عسكرية فيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz4nm8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"