عادي
السفير الألماني يزور الفعاليات

نشاط ثقافي لنادي تراث الإمارات في «ليوا للرطب»

01:10 صباحا
قراءة دقيقتين
السفير الألماني وسيبيله بفاف يرتديان الزي الوطني الإماراتي

أبوظبي:«الخليج»

يشارك نادي تراث الإمارات في فعاليات الدورة التاسعة عشرة من «مهرجان ليوا للرطب» الذي يقام تحت رعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، من 17 إلى 30 يوليو 2023، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ونادي تراث الإمارات.

وتأتي مشاركة النادي في المهرجان في إطار دعمه للفعاليات التي تسهم في نشر التراث الإماراتي والتعريف به، حيث يحرص عبر جناحه على إبراز العمق الحضاري للفنون اليدوية التقليدية المستمدة من البيئة المحلية، لاسيما الحرف التي تتخذ من النخلة مصدراً للمواد الخام، مثل حرفة الخوص التي تمثل إحدى العلامات الدالّة على إبداع ومهارة المرأة الإماراتية، وأهمية إسهامها في اقتصاد الأسرة، وكانت منتجاتها جزءاً من تفاصيل الحياة اليومية للإماراتيين.

كما يضمّ الجناح معرضاً لإصدارات النادي بالتركيز على ما يختص بالنخيل والتمر مثل «أطلس أصناف نخيل التمر في دولة الإمارات»، و«نخيل التمر علم وثقافة وتراث». ونظم النادي أمسية شعرية استضاف فيها الشاعر صالح بن عزيز المنصوري، بمشاركة الشاعر محمد بن يعروف المنصوري، حيث ألقيا في الأمسية عدداً من القصائد الوطنية.

كما نظم النادي محاضرة يوم السبت» بعنوان: «النخيل في الإمارات بين التراث والمعاصرة» تحدث فيها المهندس عماد سعد، المسؤول الإعلامي بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، ومحمد عتيق المحيربي، الباحث في التراث الشعبي الإماراتي، وأدارها الإعلامي مسلم العامري. وأشادا بالمهرجان وأدواره المهمة في تطوير قطاع النخيل.

كما زار ألكساندار شونفلدار، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدولة، فعاليات المهرجان.

واطّلع السفير ترافقه سيبيله بفاف، القنصل العام لجمهورية ألمانيا الاتحادية بدبي، على عدد من المشاركات في مسابقات مزاينة الرطب والفاكهة، واستمع إلى شرح موجز من عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة المشاريع والبرامج الثقافية والتراثية، عن مسابقات المهرجان التي تستمر حتى 30 يوليو الجاري، وآلية تسليم، وما يتبعها من عملية تحكيم وإعلان النتائج.

وزار شونفلدار مختلف الأجنحة والأركان، والتقط والوفد المرافق عدداً من الصور التذكارية بالزي الإماراتي، كما زار جناح لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ونادي تراث الإمارات، واطلع على أبرز البرامج الثقافية والمهرجانات التراثية التي تقام على مدار العام، كما اطلع على كتاب زايد الصادر عن اللجنة، وعدد من الإصدارات المتنوعة في الجناح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycynde2r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"