عادي

«تراث الإمارات» يسلط الضوء على تاريخ الطيران في الدولة

11:41 صباحا
قراءة دقيقتين
«تراث الإمارات» يسلط الضوء على تاريخ الطيران في الدولة

«تراث الإمارات» يسلط الضوء على تاريخ الطيران في الدولة

«تراث الإمارات» يسلط الضوء على تاريخ الطيران في الدولة
أبوظبي/ وام
نظم نادي تراث الإمارات، أمس الخميس، محاضرة افتراضية بعنوان«تاريخ الخدمات الجوية في إمارات الساحل المتصالح (1932-1970)»، وذلك بمناسبة يوم الإمارات للطيران المدني الذي يصادف الخامس من أكتوبر من كل عام.
قدم المحاضرة الدكتور محمد فارس الفارس المؤرخ المتخصص في تاريخ الإمارات والخليج، واستعرض خلالها تاريخ الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة.
واستهل الدكتور محمد فارس المحاضرة بالحديث عن تاريخ الطيران في العالم وأول رحلة طيران ناجحة قام بها الأخوان أورفيل وويلبر رايت، بعد اختراعهما أول طائرة بمحرك في عام 1903م، كما تحدث عن تطور صناعة الطيران عبر التاريخ، موضحاً أن هذا القطاع شهد تطوراً بشكل سريع وملحوظ، حيث دخلت الطائرات عصر الإنتاج الصناعي بغزارة وتنوعت أحجامها وأشكالها ومهامها والأعباء المكلفة بإنجازها.
واستعرض المحاضر تاريخ الطيران في الإمارات بدايةً بهبوط أول طائرة على أرض الدولة في مطار المحطة بإمارة الشارقة، حيث وصلت رحلة الخطوط الجوية البريطانية إلى المطار في 5 أكتوبر عام 1932، مؤكداً أن مطار المحطة لعب منذ إنشائه دوراً تاريخياً في الانفتاح على العالم الخارجي، حيث يعد أول مطار يقام على أرض الإمارات ويعطى الفرصة كوسيلة سريعة وسهلة للانتقال من الشارقة إلى دول الخليج والعالم.
وقال إن متحف «محطة الشارقة الجوية» يوثق لتاريخ الطيران في دولة الإمارات بما يضمه من مقتنيات وتحف أثرية ونماذج الطائرات الحقيقية والمصغرة التي توثق الانفتاح الكبير الذي شهدته الدولة على مدار تاريخها وحركة الملاحة الجوية العالمية.
كما شهدت المحاضرة سرداً لتاريخ الطيران وبداية الخدمات الجوية في كل من إمارتي دبي وأبوظبي ومحطات تطور هذه الخدمات على مر السنوات الماضية.
ويأتي تنظيم المحاضرة، لتسليط الضوء على ما حققته الدولة من إنجازات في قطاع الطيران على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وما يشهده من تطورات مستمرة، وتحقيقاً لأهداف نادي تراث الإمارات في الاهتمام بتاريخ وتراث الدولة الغني بمكوناته الحضارية، وبغرض إحيائه ضمن سياقاته الوطنية المختلفة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3rn9xm3n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"