عادي

6.4 مليار دولار صافي أرباح «نستله» خلال النصف الأول بنمو 8%

16:17 مساء
قراءة 4 دقائق
مصنع «نستله» بمدينة كونولفينجن بسويسرا

ارتفع صافي أرباح «نستله» خلال النصف الأول من 2023 بنسبة 7.7% ليصل إلى 5.6 مليار فرنك سويسري (6.44 مليار دولار).

وارتفع هامش الأرباح الصافية بمقدار 70 نقطة أساس ليصل إلى 12.2% على أساس التقارير و90 نقطة أساس بالعملة الثابتة. وتعود الزيادة بشكل رئيسي إلى البنود المسجلة لمرة واحدة في العام الماضي. نتيجة لذلك، ارتفعت ربحية السهم بنسبة 10.6% لتصل إلى 2.13 فرنك سويسري وفقاً للتقرير.

وارتفع العائد الأساسي للسهم بنسبة 11.1% بالعملة الثابتة وبنسبة 4.1% وفقاً للنتائج لتصل إلى 2.43 فرنك سويسري. وجاءت هذه الزيادة بصورة أساسية نتيجة للنمو العضوي القوي وتحسن الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية. وأسهم برنامج «نستله» لإعادة شراء الأسهم بنسبة 1.4%، في تعزيز الأرباح الأساسية للسهم الواحد بعد خصم تكاليف التمويل.

أداء قوي

وقال مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة «نستله»: «تابعنا أولوياتنا الاستراتيجية، وواصلنا التركيز والانضباط في بيئة استهلاكية سريعة التطور. استناداً إلى الأداء القوي الذي شهدناه خلال النصف الأول من العام، عملنا على تحديث توقعاتنا الخاصة بالنمو العضوي للمبيعات لعام 2023. وأدت عودة الاستهلاك المنزلي إلى وضعها الطبيعي بعد «كوفيد- 19»، إلى إزالة عوائق النمو عن بعض فئاتنا، فيما لا تزال قنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل تشهد انتعاشاً وزخماً قوياً على صعيد النمو».

وأضاف شنايدر: «بالنظر إلى القادم من عام 2023، نحن واثقون من أن فريقنا سيواصل عملية الدمج الإيجابي لزيادة حجم السلع المُنتجة، وتحسين هامش أرباحنا الإجمالي وزيادة استثماراتنا التسويقية».

وتابع: «إن إدارتنا الإيجابية للمحفظة وحرصنا على تحسين أدائنا، وإطلاقنا المتواصل لمبادرات الاستدامة، تؤكد وضعنا الجيد على صعيد النمو وتمكننا من تحقيق عوائد موثوقة للمساهمين».

وارتفع إجمالي المبيعات المُعلنة بنسبة 1.6% إلى 46.3 مليار فرنك سويسري. وبلغ النمو العضوي 8.7%، فيما ارتفع معدل التسعير إلى 9.5%، وسجل معدل النمو الداخلي الفعلي 0.8٪-. وحققت «نستله» نمواً عضوياً واسع النطاق شمل معظم المناطق الجغرافية والفئات وانخفضت أسعار الصرف الأجنبي بنسبة 6.7%، وكان لصافي عمليات الاستحواذ تأثير سلبي بنسبة 0.4%. وبلغ هامش الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية 17.1%، بزيادة قدرها 20 نقطة أساس وفقاً للنتائج المعلنة و30 نقطة أساس بالعملة الثابتة. فيما ارتفع هامش الأرباح التجارية التشغيلية إلى 120 نقطة أساس إلى 15.9%، ما يعكس البنود غير المتكررة في العام السابق.

وحقق التدفق النقدي الحر زيادة بمقدار 1.9 مليار فرنك سويسري إلى 3.4 مليار فرنك سويسري، ما يعكس بشكل أساسي الانخفاض في مستويات المخزون.

توقعات عام 2023

نعمل على زيادة عملية توجيه النمو العضوي للمبيعات إلى نسبة تتراوح بين 7% إلى 85. كذلك، نتوقع تحسن هامش الربح التجاري التشغيلي الأساسي بمعدل يتراوح بين 17% و17.5%. ونتوقع ارتفاعاً في الأرباح الأساسية للسهم الواحد بالعملة الثابتة بين 6% و10%.

نتائج مبيعات المجموعة

بلغ معدل النمو الداخلي الفعلي 0.8%-، مع تأثير سلبي يبلغ حوالي 60 نقطة أساس من إجراءات تحسين المحفظة. كما حدت القيود المتبقية على قدرات الإنتاج من معدل النمو الداخلي الفعلي. وعموماً، كانت مرونة الطلب محدودة في سياق إجراءات معدل التسعير.

وبلغ النمو العضوي في الأسواق المتقدمة 8.0%، مدفوعاً بمعدل التسعير مع نمو داخلي فعلي سلبي. بينما بلغ النمو العضوي في الأسواق الناشئة 9.6%، مدفوعاً بالتسعير مع نمو داخلي فعلي ثابت.

بالنسبة إلى فئات المنتجات، أسهمت «بورينا» لرعاية الحيوانات الأليفة، بالدور الأكبر فيما يتعلق بالنمو العضوي، مدعومة بالزخم القوي لكل من عروض المنتجات الجافة والرطبة. وسجلت «بورينا ون»، و«بورينا برو بلان» و«فريسكيز» نمواً من خانتين. وسجلت مبيعات منتجات القهوة نمواً مرتفعاً من خانة واحدة، مع نمو إيجابي في المبيعات عبر العلامات التجارية واستمرار التعافي لقنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل. وسجلت منتجات أغذية الرُّضع نمواً من خانتين، مع مساهمات واسعة النطاق عبر مختلف العلامات التجارية والمناطق الجغرافية.

أما منتجات الحليب، فسجلت نمواً مرتفعاً من خانة واحدة مدعومة بطلب قوي على مبيضات القهوة والحليب المدعم معقول الكلفة. وحققت منتجات الحلويات نمواً من خانتين، مدفوعة بالنمو القوي لمبيعات «كيت كات». وحققت الأطباق الجاهزة ومنتجات الطهي نمواً متوسطاً من خانة واحدة رقم واحد، مدفوعة باستمرار الطلب القوي على منتجات «ماجي». وحققت «نستله هيلث ساينس» نمواً منخفضاً من خانة واحدة، مع عودة النمو الإيجابي في مبيعات منتجات الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية خلال الربع الثاني من العام مدفوعة بمبيعات منتجات «جاردن أوف لايف»، و«بيور إنكابسوليشنز». وعلى الرغم من القيود المؤقتة المفروضة على الكمية لمنتجات مياه «بيريه»، سجلت المياه نمواً متوسطاً من خانة واحدة مدعومة بمبيعات «إس. بليغرينو» و«أكوا بانا».

صافي النفقات والدين

وارتفع صافي النفقات المالية إلى 697 مليون فرنك سويسري. وارتفع متوسط كلفة صافي الدين إلى 2.6% مقارنة بـ 1.95 في النصف الأول من عام 2022.

وارتفع صافي الدين إلى 55.6 مليار فرنك سويسري في 30 يونيو 2023، مقارنة بـ 48.2 مليار فرنك سويسري في 31 ديسمبر 2022. تعكس الزيادة إلى حد كبير توزيعات الأرباح البالغة 7.8 مليار فرنك سويسري وعمليات إعادة شراء الأسهم البالغة 2.6 مليار فرنك سويسري.

إدارة المحافظ

واتفقت «نستله» وشركة الأسهم الخاصة «بي إيه آي بارتنرز» على إنشاء مشروع لأعمال البيتزا المجمدة في أوروبا، ما خلق نموذج عمل متخصصاً في فئة تنافسية وديناميكية. في السياق، ستحتفظ نستله بحصة غير مسيطرة مع حقوق تصويت متساوية إلى جانب «بي إيه آي بارتنرز»، وستواصل استثمارها في هذا المشروع والمشاركة في نموه مستقبلاً وخلق القيمة في هذه الفئة. وتخضع الصفقة لاستشارات الموظفين وموافقة الجهات التنظيمية ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة في 1 سبتمبر 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ek25evy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"