عادي

الهيئة العربية للمسرح تصل بـ «أبو الفنون» إلى جيبوتي

15:16 مساء
قراءة دقيقتين
إسماعيل عبد الله

تنطلق في جيبوتي يوم بعد غد، الثلاثاء، بتنظيم من الهيئة العربية للمسرح دورة تأهيل مسرحي، وذلك بالتعاون مع الوكالة الوطنية للنهوض بالثقافة في جمهورية جيبوتي والمسرح الوطني الصومالي، يؤطرها الفنانان المغربيان المخرج أمين ناسور والسينوغرافي د. طارق الربح، ويشارك فيها فريقان من المتدربين من جيبوتي والصومال، وتستمر إلى يوم 14 أغسطس المقبل.

تهدف الدورة إلى تأسيس فريقين محوريين مسرحيين في البلدين الشقيقين، وتعتبر أول دورة في منطقة القرن الإفريقي، وتحتضن المكتبة الوطنية في جيبوتي فعاليات هذه الدورة التي سيتلقى خلالها 21 متدرباً يستفيدون من برنامج مكثف في معارف ومهارات التمثيل والإخراج وتصميم المنظر المسرحي.

وقال الأمين العام للهيئة إسماعيل عبد الله: «إن الهيئة وبتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة، بدأت بالتواصل مع الجهات المسرحية في جيبوتي والصومال ووقّعت اتفاقيتي تعاون تؤسسان لبرنامج استراتيجي لصالح تنمية المسرح في البلدين، وبهذه المناسبة لا بد أن أتوجه بالشكر إلى المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالثقافة في جيبوتي محمد حسين دوعالة الذي وفر كل الظروف التي تجعل من جيبوتي مركزاً إقليمياً لمجموعة الدول المحيطة، وكذلك لمدير عام المسرح الوطني في مقديشو عثمان غوري والذي يبذل جهوداً كبيرة في ظل ظروف غاية في الدقة، وقد اتفقنا على تنفيذ برامج التنمية المسرحية، وهذه الدورة باكورة برامج عمل، كي يحقق فنانو جيبوتي والصومال مكانهم في المشهد المسرحي العربي».

وتأتي هذه الدورة نتيجة للقاء العمل الذي عقد خلال شهر إبريل الماضي في جيبوتي بإشراف غنام غنام مدير التأهيل والتدريب والمسرح المدرسي في الهيئة والمسؤولين من الطرفين، والذي تم خلاله وضع اتفاقية خاصة لتنظيم هذه الدورة المشتركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/xfh3jr7u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"