عادي

دراسات عليا في الروبوتات والحاسوب بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

19:34 مساء
قراءة دقيقتين
جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق برامج دراسات عليا في علم الروبوتات وعلوم الحاسوب

أبوظبي: «الخليج»

أطلقت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي قسمين جديدين، يشملان برامج دراسات عليا في مجالي علم الروبوتات وعلوم الحاسوب، وذلك تلبية للطلب العالمي المتزايد على هذه التخصصات.

وتستكمل الأقسام الجديدة سلسلة البرامج التعليمية التي تقدمها الجامعة لطلابها، والتي تشمل الرؤية الحاسوبية، وتعلّم الآلة، ومعالجة اللغات الطبيعية، وهي برامج تم تصنيفها من بين أفضل 20 برنامجاً عالمياً بحسب موقع «CS Rankings»، وسيرحّب القسمان بأعضاء هيئة تدريسية وباحثي ما بعد الدكتوراه وطلابٍ في علم الروبوتات وعلوم الحاسوب.

وبالتزامن مع إطلاق القسمين الجديدين، أعلنت الجامعة عن برامج الماجستير والدكتوراه الجديدة، والتي ستساعد في تطوير منظومة الذكاء الاصطناعي في الإمارات، وتعزيز مكانتها كمركز دولي لأبحاث الذكاء الاصطناعي والابتكار.

وقال البروفيسور إريك زينغ، رئيس الجامعة: «تعكس إضافة القسمين الجديدين الجهود المستمرّة التي تبذلها الجامعة لتطوير أساس متين للتميز البحثي والابتكار في الذكاء الاصطناعي، وستستمر في استقطاب النخب العالمية من الهيئات التدريسية والباحثين في هذه المجالات إلى أبوظبي، كما ستدعم طلابها ليصبحوا رواداً في مجالاتهم وليتمتعوا بالمهارات اللازمة لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتقدمة في مختلف المجالات».

وسيقوم قسم الروبوتات على الأبحاث الأصلية التي تتسم بدقتها وبتأثيرها الواسع، مع التركيز على تعلّم الروبوت وخوارزميات الروبوت بدلاً من تطوير أجهزة روبوت جديدة، كما تشمل الموضوعات التي سيُعنى بها هذا القسم التعلّم العميق، ونظرية التحكم، والمعالجة الآلية، والحركة الرباعية، والتفاعل بين الإنسان والروبوت، والجراحة والرعاية الصحية بمساعدة الروبوت، وسرب الروبوتات، والزراعة الدقيقة، ومراقبة البيئة، والبنية التحتية.

فيما سيتيح قسم علوم الحاسوب للطلاب التعمّق بشكل استثنائي في التقنيات الأساسية التي أدت إلى النمو الهائل الذي يشهده العالم وفي تأثير تكنولوجيا المعلومات في العقود الأربعة الماضية، مع التركيز أيضاً على ريادة الأعمال والاستدامة.

ويشهد سوق العمل العالمي في مجال علوم الحاسوب ازدهاراً بارزاً، إذ من المتوقع أن يبلغ معدل النمو السنوي المركب 14.5٪ ما بين عامي 2021 و2027، وأن يشمل ما يقدر بنحو 3.5 مليون وظيفة بحلول عام 2026.

وتمتد الدراسة لنيل شهادة الماجستير في علوم الحاسوب وعلم الروبوتات لمدة عامين، وتشمل التدريب الإلزامي لمدة 6 أسابيع، في حين تستغرق دراسة الدكتوراه 4 سنوات، وتشمل التدريب الإلزامي لمدة 3 أشهر، وجرى تصميم البرامج لتركز على البحث الأكاديمي والمشاركة في القطاع الصناعي.

وقال عميد جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بالإنابة، تيموثي بالدوين: «سيضم قسم علوم الحاسوب أعضاء هيئة تدريسية وباحثين وطلاباً يركزون على موضوعات الحوسبة الأساسية، وذلك من خلال برنامجي الماجستير والدكتوراه اللذين يقدمان لهم إمكانية التعمق بشكل استثنائي في الجوانب التقنية، مع الإشارة إلى صرامة معايير الالتحاق بالبرنامجين».

وأضاف: «أما قسم علم الروبوتات، فسيركز على أبحاث الروبوتات التي تتمحور حول الإنسان وعلى الروبوتات المستقلة، بالإضافة إلى تطوير الجيل القادم من المتخصصين في علم الروبوتات ذوي المهارات الراسخة في الذكاء الاصطناعي كما في علم الروبوتات، ليشغلوا وظائف ريادية في الأوساط الأكاديمية والصناعية والحكومية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtshu2c5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"