عادي

إعلان لجنة تحكيم «فن الحين» وجائزة ريتشارد ميل للفنون

17:37 مساء
قراءة 3 دقائق
إعلان لجنة تحكيم «فن الحين» وجائزة ريتشارد ميل للفنون

أعلن متحف اللوفر أبوظبي، بالتعاون مع العلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات ريتشارد ميل، عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم المشرفة على النسخة الثالثة من معرض الفن المعاصر المُقام في المتحف باسم «فن الحين 2023» وجائزة ريتشارد ميل للفنون.

يُذكر أن اللجنة تضم أعضاء ينتمون إلى مجالات فنية متنوعة تشمل الهندسة المعمارية، والأوساط الأكاديمية، إضافة إلى مجال أمانة المتاحف؛ والمنهجية الشاملة التي طبقتها اللجنة تضمن تنفيذ آلية اختيار متميزة وفعالة؛ ما يضمن لنا معرضاً رائعاً ومثالياً.

وتضم اللجنة المشرفة على النسخة الثالثة من المعرض، كلاً من: سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهیان، مستشار في وزارة الخارجية الإماراتية، ورئيس منصة «أ.ع.م اللامحدودة» وأحد كبار جامعي الأعمال الفنية، ورعاة مركز بومبیدو، والمتحف البريطاني، ومؤسسة الشارقة للفنون؛ ود.ثريا نجيم، مديرة قسم الفنون الإسلامية في متحف اللوفر في فرنسا، والمديرة السابقة لإدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في متحف اللوفر أبوظبي.

وتشمل المجموعة الجديدة من أعضاء اللجنة مايا الخليل، قيّمة فنيّة مستقلة، ومستشارة في مجال الفنون، والمديرة المؤسِّسة السابقة لمعرض أثر في جدة، ومنسقة معرض فن الحين 2023 في اللوفر أبوظبي؛ وكلير ليلي، مديرة حديقة يوركشاير للمنحوتات، والتي كانت ضمن أعضاء لجنة الاختيار في معرض المنحوتات السنوي «Frieze Sculpture» خلال الفترة من 2012 إلى 2022 في حديقة ريجنت بارك في لندن، وعضو مجلس أمناء مؤسسة «آرت يو كيه» في لندن، ومؤسسة جورج ريكي، نيويورك، ود.غيليم أندريه القائم بأعمال مدير إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي، حيث يمتلك خبرة واسعة في مجال المتاحف إضافةً إلى عمله كخبير أثري ومؤرخ فني، ومحمد كاظم، الفنان الإماراتي الشهير الذي جرى اختياره من قبل، ليكون ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة معرض فن الحين في نسخته المُقامة عام 2021.

وقال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي: «يسعى اللوفر أبوظبي للوقوف على الفرص المتاحة لمواصلة دعم البيئة الفنية والثقافية في المنطقة والارتقاء بها. ويسرنا أن نرحب بأعضاء لجنة التحكيم الموقرة في النسخة الثالثة من معرض فن الحين في اللوفر أبوظبي 2023 وجائزة ريتشارد ميل للفنون اللذين يقامان بالتعاون مع العلامة التجارية «ريتشارد ميل» شريكتنا في هذا الجهد».

يدعو متحف اللوفر أبوظبي الفنانين للاستجابة لموضوع «الشفافيات»، وذلك من خلال التقدم بمنحوتات وأعمال فنية تركيبية في إطار النسخة الثالثة من معرض فن الحين، حيث يستكشفون من خلالها الديناميكيات المرتبطة بالشفافية كواحدة من سمات المادة ومفهوم له أهمية إدراكية.

وقال بيتر هاريسون، الرئيس التنفيذي لشركة ريتشارد ميل: «يمثل معرض فن الحين 2023 احتفاءً بقوة الفن على المستوى الإقليمي، ويقدم تعبيراً عنه تحت قبة المتحف ذات التصميم المتميز، ويسعدني أن أشهد الالتزام المستمر لجائزة ريتشارد ميل للفنون بإثراء هذه الروح الإبداعية، حيث توفر للفنانين منصة يعبّرون من خلالها عن مواهبهم الاستثنائية. وسنرى هذا العام كيف يُبرز موضوع «الشفافيات» قدرة الفنانين الرائعة على تجاوز حدود الزمان والمكان، حيث وجهت إليهم الدعوة لاستكشاف الانعكاسات، والظلال، وانسيابية الضوء. نتطلع إلى رؤية كيف سيستكشف هؤلاء الفنانون الأبعاد الجديدة لجائزة ريتشارد ميل للفنون في نسختها المُقامة في عام 2023».

ومن المقرر أن يُقام معرض فن الحين 2023 تحت قبة المتحف ذات التصميم الفريد الذي يدمج بين النور والظلال بطريقة متميزة تستمد تفردها من التفاعل بين الظلال، وانعكاسات الضوء على الماء، ووميض أشعة الشمس المتلألئة التي تعد نقطة انطلاق لتأثيرها المتميز. وللمرة الأولى، سيقام معرض «فن الحين 2023» في الهواء الطلق تحت قبة المتحف؛ ما يمنح الفنانين الفرصة لعرض أعمالهم في أجواء استثنائية على أرض متحف عالمي. وسيفتح المعرض أبوابه للجمهور في شهر نوفمبر من عام 2023.

وقالت مايا الخليل، منسقة معرض فن الحين 2023 في اللوفر أبوظبي: «فرصة عرض الأعمال الفنية تحت قبة المتحف الشهيرة شرف كبير وتحدٍّ في الوقت نفسه، فهذا المكان يوفر مساحة تجسد الإبداع بالفعل؛ حيث توفر الفتحات الهيكلية والتناغم بين الضوء، والظلال، والمسطحات المائية، وقاعات العرض أجواء مميزة وفريدة للغاية، ولقد كانت فكرة الشفافية في البداية استجابةً للتفاعل بين هذه الأجواء الفريدة. وكلما تأملنا هذا المفهوم بشكل أعمق، اتسع نطاق إدراكنا لاستلهام أفكار متطورة ومتعددة المستويات فيما يتعلق بالإدراك، والتأمل، والعلاقة بين العمل الفني والمشاهد والسياقَين المادي والاجتماعي اللذَين يجمعان بينهما».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59dn5hvp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"