عادي

حقنة تخسيس تقلل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

17:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عقار ويجوفي (رويترز)

قالت شركة نوفو نورديسك اليوم الثلاثاء، إن دراسة كبيرة أظهرت أن عقارها «ويجوفي» لعلاج السمنة له فائدة طبية واضحة بالإضافة إلى إنقاص الوزن.

وذكرت الشركة الدنماركية في بيان أن الحقن الأسبوعي بالعقار قلل من خطر حدوث إصابة خطرة متعلقة بالقلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية، بنسبة 20% لدى الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن أو السمنة ولديهم تاريخ من أمراض القلب ويرغبون في التخسيس.

وجاءت النتيجة أفضل بكثير من توقعات المستثمرين والمحللين بأن تبلغ النسبة بين 15 و17 % قبل صدور البيانات.

وقال مارتن هولست لانج نائب الرئيس التنفيذي للتطوير في الشركة في بيان إن نتائج التجربة المهمة تظهر أن ويجوفي «لديه القدرة على تغيير طريقة التعامل مع السمنة ومعالجتها».

وقالت الشركة إنها تتوقع تقديم طلب للحصول على موافقة الجهات التنظيمية على الحقن الأسبوعي في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا العام.

وستعرض نتائج التجربة بالتفصيل في مؤتمر علمي في وقت لاحق من العام.

وأحدث العقار ذو الشعبية المتزايدة تحولا في سوق عقاقير إنقاص الوزن منذ إطلاقه في الولايات المتحدة في يونيو حزيران 2021 بعد أن جذب انتباه المرضى والمستثمرين والمشاهير في جميع أنحاء العالم ورفع أسهم شركة «نوفو».

ويجعل الحقن المرضى يشعرون بالشبع لفترة أطول ويؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة 15% في المتوسط عندما يقترن بتغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x4r3nt9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"