عادي

الغذاء والدواء الأمريكية تسحب مثلجات من الأسواق

17:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المنتج المسحوب

إعداد: محمد عز الدين

سحبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نوعاً من المثلجات من إنتاج شركة تتخذ نيويورك مقراً لها، لارتباطه بحالات داء «الليستيريا» المولدة للخلايا الوحيدة.

وجاء هذا الإجراء بعد شكوى شخصين من وعكة صحية لتناولهما مثلجات شوكولاتة الفانيليا من إنتاج الشركة المذكورة، لا سيما أنه عثر في عبوة مثلجات غير مفتوحة في منزل أحد المصابين على بكتيريا الليستيريا المولدة للخلايا، ولا يزال التحليل الجيني ضرورياً لتحديد ما إذا كانت السلالة التي عُثر عليها هي سبب الإصابة.

وذكرت إدارة الغذاء والدواء إن الشركة المصنعة أوقفت المنتج مؤقتاً، واستدعت بعض النكهات الأخرى احترازياً مثل شوكولاتة الفانيليا، والرازل، والكراميل، والمانجو بالفراولة، وزبدة الفول السوداني، من مختلف منافذ البيع في ولاية كاليفورنيا، وكولورادو، وكونيتيكت، وواشنطن، وديلاوير، وفلوريدا، وإلينوي، وماساتشوستس، وماريلاند، وميشيغان، ومينيسوتا، وكارولاينا الشمالية، ونيو هامبشاير، ونيوجيرسي، ونيويورك، وأوهايو، وأوريجون، وبنسلفانيا، وفيرجينيا، وفرجينيا الغربية.

وتظهر أعراض المرض خلال ساعات بعد تناول منتج ملوث أو بعد يومين إلى 3 أيام، ويمكن أن تستغرق الأشكال الأكثر حدة من 3 أيام إلى 3 أشهر حتى تتطور، ومن الأعراض الخفيفة الحمى، وآلام العضلات، والغثيان، والقيء، والإسهال، في حين تشمل الأعراض الحادة الصداع، وتيبّس الرقبة، والارتباك، وفقدان التوازن، والتشنجات.

ويصيب الداء الحوامل، وحديثي الولادة، وكبار السن، والمصابين بضعف جهاز المناعة، ولكن يمكن أن تؤدي إصابة الحوامل إلى الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو تهديد حياة الجنين أو المولود الجديد بالخطر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29usauth

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"