عادي
انتظام المعلمين بدوام العام الدراسي الجديد

23 ألف تربوي في المدارس الحكومية ضمن «أسبوع التدريب»

17:09 مساء
قراءة 6 دقائق

متابعة: محمد إبراهيم، شيخة النقبي

استقبلت المدارس الحكومية في الدولة، نحو 23 ألف كادر تربوي، في أول أيام الدوام الرسمي للمعلمين والهيئات، للعام الدراسي الجديد 2023-2024. ويستهلونه بأسبوع التدريب التخصصي، الذي تنظمه «مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي»، من 21 إلى 25 أغسطس، ويشمل 160 ورش تدريبية، لتعزيز كفاءة المعلمين وإكسابهم مهارات جديدة، بإطلاعهم على آخر المستجدات في البحوث والأساليب التعليمية في مجالات تخصصهم.

في وقت انتظمت المدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم الاثنين، عقب انقضاء إجازاتهم الصيفية، إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد، فيما يبدأ دوام جميع الطلبة يوم الاثنين المقبل 28 أغسطس.

قالت سارة الأميري، وزيرة الدولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيسة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي: «نبدأ اليوم أسبوع التدريب التخصصي الذي تعقده المؤسسة كل عام قبل انطلاق العام الدراسي، لإكساب الكوادر التربوية خبرات ومهارات جديدة في تخصصاتهم، وإطلاعهم على أحدث التطبيقات التقنية التي يمكن توظيفها في العملية التعليمية، عبر برامج تدريبية تواكب آخر المستجدات في ممارسات التعليم والتعلم، وتعزز دور المعلمين والقيادات المدرسية في توفير البيئة التعليمية المثلى لأبنائنا الطلبة».

وأضافت «يشهد الأسبوع التدريبي هذا العام برامج تربوية تم تنظيمها لأول مرة بالتعاون مع خبراء ومتخصّصين في التعليم، في إطار حرص المؤسسة على تطوير قدرات كوادرها، وتمكينهم من تأدية رسالتهم التربوية، وفق أفضل الممارسات العالمية. لأن الارتقاء بكفاءة المعلمين، ضرورة، لأنهم ركيزة أساسية لتنفيذ الخطط والسياسات التربوية الهادفة إلى النهوض بالميدان التربوي، فضلاً عن دورهم الرئيسي والمحوري في تنشئة أجيال المستقبل، وتنفيذ جميع الاستراتيجيات التي تحقق مستهدفات الدولة وتطلعاتها في قطاع التعليم الوطني».

فعاليات تربوية

وهنّأت المعلمين والمعلمات وجميع العاملين في الميدان التربوي بالعام الدراسي الجديد، مثمّنة جهودهم المتميزة وتفانيهم في أداء رسالتهم التربوية النبيلة. داعية إياهم إلى مواصلة هذه الجهود لتحقيق أفضل النتائج والارتقاء بالميدان التربوي.

وشهد أسبوع التدريب التخصصي الذي استهدف 20 ألفاً و558 معلماً ومعلمة، و1759 من القيادات المدرسية، و1175 اختصاصياً، فعاليات تربوية متنوعة، أبرزها «أفكار ملهمة» التي تتيح الفرصة للمعلمين المتميزين مشاركة زملائهم أفكارهم وتجاربهم ذات الأثر الإيجابي في تعليم الطلبة، ومقترحاتهم لتطوير العمل التربوي، وفق ثلاثة محاور: ممارسات التعليم والتعلم، وإدارة سلوك الطلبة، وتطوير مهارات المستقبل. 

وتهدف الفعالية إلى الإضاءة على الأفكار الإبداعية للمعلمين، وتحفيزهم على رفع مستوى أدائهم وإظهار إمكاناتهم الابتكارية، بما ينعكس إيجاباً على أداء المدارس والطلبة.

كما نظّمت فعالية «حوار القيادات» بمشاركة شركاء خارجيين وخبراء من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وناقشت أهمية التحسين المستمر لأداء الطلبة والتحول الإيجابي في قيادة المدرسة نحو التميز.

أيام التمدرس

 في وقت يبلغ إجمالي عدد أيام التمدرس للعام الدراسي الجديد 185 يوماً، بواقع 73 يوماً للفصل الدراسي الأول (15 أسبوعاً)، مقابل 59 يوماً للفصل الثاني (12 أسبوعاً)، فيما يبلغ عدد أيام التمدرس في الفصل الثالث 53 يوماً ( 11 أسبوعاً)، بحسب التقويم المعتمد.

وتبدأ إجازة الشتاء للكادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 18 ديسمبر المقبل، وتستمر حتى 29 منه، وللطلبة يوم الاثنين 11 ديسمبر، وحتى يوم 29 منه، على أن يبدأ دوام الطلبة والهيئات كافة يوم الاثنين 2 يناير 2024.

وتنطلق إجازة الربيع للكادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 1 أبريل 2024 وحتى يوم الجمعة 12 منه، وللطلبة يوم الاثنين 25 مارس 2024 وتستمر حتى يوم 12 أبريل 2024، على أن يبدأ دوام الطلبة والكادر التعليمي والإداري في المدارس للفصل الثالث يوم الاثنين 15 أبريل 2024.

ومن المتوقع أن يكون آخر يوم دراسي للعام الدراسي الجديد الأربعاء 14 يونيو 2024 للطلبة، الذين يبدؤون إجازة الصيف في 1يوليو 2024، فيما تبدأ إجازة الصيف للهيئات بأنواعها في 15 يوليو 2024.

على صعيد متصل، بدأت الكوادر التعليمية المدرسية، من معلمين وإداريين في المدارس الحكومية والخاصة، أمس الاثنين دوامهم للعام الدراسي الجديد 2023-2024، فيما يعود الطلاب إلى المدارس يوم الاثنين المقبل 28 أغسطس/آب.

وأكد عدد من مديري المدارس الحكومية والخاصة ل«الخليج»، استقبالهم للمعلمين والإداريين والفنيين، والعمل جارٍ على قدم وساق لاستقبال الطلبة في جميع مراحل التعليم الأسبوع المقبل. ورأوا البداية مبشرة في ظل الانتهاء من مختلف الاستعدادات لاستقبال العام الجديد، فضلاً عن تهيئة البيئة المدرسية بصورة محفزة، تتلاءم مع جميع الأنماط التعليمية المتاحة.

 وعملت المدارس خلال المرحلة السابقة، على إتمام استعداداتها لانطلاق العام الدراسي الجديد، بإتمام جميع أعمال صيانة الأبنية والفصول التعليمية وصيانة الكهرباء والمكيفات، فضلاً عن التأكد من توفير الأثاث المدرسي المناسب للطلاب.

ورصدت «الخليج» خلال زيارتها لعدد من المدارس الخاصة في أبوظبي، إقبالاً كبيراً من أولياء الأمور، لتسلّم الزي المدرسي، بينما حضر بعض أولياء الأمور لتسجيل أبنائهم في المدارس، حيث شهدت إحدى المدارس تسجيل 15 طالباً جديداً في اليوم الأول، ولكن لم يؤكّد التسجيل، ووضعوا في قائمة الانتظار. كما حضر بعض أولياء الأمور لتسديد الرسوم المدرسية.

وقال عمر عبد العزيز، مدير «مدرسة الفلاحية المشتركة»، استقبلنا المعلمين والإداريين بكلمة ترحيبية، والتزم الأغلبية بالحضور، باستثناء حالتين لأعذار طبية. أما الكتب المدرسية، فستصل خلال الساعات القادمة، وانتهينا من صيانة جميع مرافق المدرسة أثناء الإجازة الصيفية، لضمان جاهزية المدرسة لاستقبال المعلمين والإداريين والطلاب، كما استقبلنا 4 مدرسين جدد، وسجلنا 5 طلاب جدد، عن طريق حضور أولياء الأمور.  وأضاف: في أول يوم دوام للكادر الإداري والتربوي نسّقنا خطة دراسية للفصل الأول بإشراف المؤسسة، كما وزّعنا الطلاب على الصفوف، معتمدين على معيارين في التوزيع هما: الأكاديمي والسلوكي. 

وقالت لمياء النجار، مديرة إحدى المدارس الخاصة: شهدنا في أول يوم عمل استقبال جميع الإداريين والمعلمين، كما نظمنا دورات للمعلمين وبخاصة الجدد، وبلغ عددهم 16 معلماً. كما وزعنا الزي المدرسي، منذ الأسبوع الماضي.

 ولوحظ أمس الاثنين إقبال لافت من أولياء الأمور لشراء الزي المدرسي. أما الكتب فهي متوافرة، وسنبدأ بتوزيعها الأسبوع المقبل مع بداية دوام الطلاب.

وأضافت، استعدّت المدرسة، مبكراً للعام الدراسي الجديد، وشملت توزيع المعلمين على الصفوف، والطلاب على الصفوف، وانتهينا من إعداد الخطة الدراسية، وأعمال الصيانة قبل بدء دوام الكادر التعليمي. وستنتهي هذا الأسبوع أعمال النظافة. وزدنا خمسة فصول، لزيادة أعداد الطلاب، حيث سجل 200 طالب جديد. 

وأوضحت شيخة المنصوري، مشرفة بإحدى المدارس الخاصة، أن المدرسة شهدت اليوم حضوراً مرتفعاً للمعلمين والإداريين، وسيوزّع هذا الأسبوع الزي المدرسي، كما جهّزنا الكتب المدرسية التي سنوزّعها عند عودة الطلاب. وتعمل الهيئات التدريسية والإدارية على إعداد خطة دراسية، لتسهيل العملية التعليمية.

«تاكسي دبي» تعلن جاهزيتها

أعلنت مؤسسة تاكسي دبي، التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، استعدادها الكامل لاستقبال العام الدراسي الجديد 2023- 2024، من خلال جاهزية قطاع النقل المدرسي لتقديم خدمات نقل آمنة ومريحة لما يقارب من 25000 طالب في جميع مناطق إمارة دبي عبر توفير حافلات مزودة بأفضل التقنيات المتطورة.

وأكدت المؤسسة حرصها على توفير منظومة متكاملة من الأنظمة التقنية الحديثة في أسطولها المدرسي، وفقاً لأفضل معايير الجودة والسلامة المتبعة محلياً وعالمياً، بما يعزز مستوى الأمان والراحة للطلاب خلال تنقلاتهم بالحافلات من المدرسة وإليها.

الحذر من هجمات سيبرانية

أهاب مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، بجميع المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في الدولة، والأفراد كذلك، أخذ الحيطة والحذر من أي هجمات سيبرانية تستهدف البنية التحتية والأصول الرقمية التعليمية، وذلك مع قرب بدء العام الدراسي الجديد الذي يتطلب إنجاز العديد من المعاملات بشكل رقمي.

وأكد المجلس أن المخترقين ينتهزون هذه الفترة مع قرب العودة إلى المدارس لاستهداف الأفراد والمؤسسات التعليمية بطرق نصب وخداع وتهديد وابتزاز وغيرها من الاختراقات السيبرانية، داعياً المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة إلى تفعيل الخطة الوطنية للتهديدات السيبرانية.(وام)

افتتاح مجمّعات زايد التعليمية الجديدة في رأس الخيمة

1

رأس الخيمة: حصة سيف 

افتتحت الاثنين، مجمعات زايد التعليمية الثلاثة الجديدة في رأس الخيمة، في مناطق سيح القصيدات، وعوافي، والظيت. واستقبلت المجمعات المعلمين والمعلمات بالورد والضيافة، في أول أيام العام الدراسي 2024/2023. 

وضم مجمع سيح القصيدات، ومجمع عوافي، المراحل الدراسية من رياض الأطفال إلى الصف الرابع. فيما ضم مجمع الظيت المراحل الدراسية من الرابع إلى الثاني عشر. وتوزع الطلبة بين المجمعات، بحسب مناطقهم السكنية القريبة لكل مجمع. وضم كل مجمع ثلاث مؤسسات تعليمية. 

وتوزعت الهيئات الإدارية والتعليمية من المدارس التي انتقل طلبتها للمجمعات، وأدار مجمع الظيت عمر الشعر، مدير «مدرسة موسى بن نصير»، سابقاً. فيما أدارت حياة الشحي، مديرة «مدرسة نورة بنت سلطان»، سابقاً مجمع عوافي، في حين أدارت فاطمة الحبسي «مديرة مدرسة أبي بن كعب»، سابقاً مجمع سيح القصيدات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykyryam4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"