عادي

كشف نفطي في المنطقة الغربية لخليج السويس

10:35 صباحا
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»

أعلنت شركة «كايرون» العاملة في مصر، تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة امتياز «جيسوم - طويلة» غرب خليج السويس. وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية، في بيان، الثلاثاء، ان إدارة العمليات بالحقل، تتم من قبل شركة «بتروجلف مصر» المشتركة، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول، بنسبة (50%)، والشركاء «كايرون - بيكو وكوفبيك»، بنسبة (50%).

وأوضحت أنه تحقيق الكشف من خلال البئر الاستكشافية شمال جيسوم الشمالي «جي إن إن 11»، وصادف البئر 165 قدماً من صافي الطبقات الرأسية عالية الجودة في تكوين النوبة، وترجع الى ما قبل العصر الميوسين. وأشارت إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تكوين النوبة الحامل للزيت الخام في منطقة الامتياز، موضحة أن الخزان الرئيسي المنتج بالحقل يتواجد في تكوين «نوخل».

وقالت إنه تم حفر البئر من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، والتي تم تركيبها مؤخراً في حقل شمال «جيسوم الشمالي»، وتم وضع البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد على 2500 برميل يومياً.

وأكدت أنه نتيجة للبئر الجديدة وبرنامج الحفر الناجح، الذي تم إجراؤه حتى الآن في الحقل، بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 ألف برميل يومياً، مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يومياً، قبل تنمية حقل «شمال جيسوم الشمالي»، والبئر هي الرابعة التي يتم الانتهاء منها خلال تسهيلات الإنتاج المبكر.

ويذكر أنه يمكن حفر 3 آبار أخرى من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، وسيتم استخدامها لاستكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي وتنمية منطقة الامتياز. وتخطط شركتا «كايرون وكوفبيك» لحفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز والتوسع فى نشاط تنمية حقل شمال «جيسوم الشمالي جي إن إن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2257w6ub

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"