عادي
بيان قمة جوهانسبورغ: انضمام الدول الست يعزز قوى السلام في العالم

الإمارات والسعودية ومصر وإيران وإثيوبيا والأرجنتين تنضم لـ«بريكس»

12:19 مساء
قراءة 3 دقائق
1
مودي ورامافوزا وشي جين بينغ خلال قمة البريكس في جوهانسبورغ

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أمس الخميس، أن مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، قررت رسمياً دعوة كلّ من الإمارات والسعودية ومصر وإيران وإثيوبيا والأرجنتين، لتصبح دولاً كاملة العضوية في المجموعة بداية من الأول من يناير/كانون الثاني 2024، لتلتحق بذلك بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بين قادة جنوب إفريقيا والبرازيل والهند والصين وروسيا، أكد رامافوزا الاتفاق على اعتماد بيان جوهانسبرغ في ختام القمة، مشدداً على ضرورة حل النزاعات بالطرق السلمية، ومؤكداً أن انضمام الدول الست إلى المجموعة يعزز قوى السلام في العالم.

وتصدّر النقاش بشأن توسعة عضوية المجموعة، جدول أعمال قمة عُقدت على مدى ثلاثة أيام انتهت أمس الخميس، وهذا هو التوسع الأول منذ عام 2010.

وستبدأ عضوية الدول الجديدة التي ستنضم إلى مجموعة «بريكس» اعتبارا من 1 يناير المقبل. ونقلت وكالة «تاس» الروسية إيعاز قادة «بريكس» إلى وزارات المالية والبنوك المركزية النظر في إمكانية إطلاق منصات الدفع على أساس العملات الوطنية.

وأشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، إلى أن اعتماد البيان الختامي لقمة «بريكس» بجنوب إفريقيا لم يكن سهلاً، ولكن رئيس الدولة المضيفة، سيريل رامافوزا، أظهر مهارة دبلوماسية مذهلة. وقال بوتين، متحدثا عبر الفيديو في المؤتمر الصحفي بشأن نتائج قمة «بريكس»، في سياق كلامه عن اعتماد البيان الختامي للقمة: «كما تبين، لم يكن هذا العمل سهلاً، وقد أظهر الرئيس رامافوزا مهارة دبلوماسية مذهلة في تنسيق جميع المواقف، بما في ذلك تلك المتعلقة بتوسيع مجموعة بريكس».

وتابع: «أود أن أهنئ أعضاءنا الجدد الذين سيعملون بشكل كامل في العام المقبل، وأريد أن أؤكد لجميع الزملاء أننا سنواصل العمل الذي بدأناه اليوم لتوسيع نفوذ مجموعة بريكس في العالم».

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن توسع بريكس تاريخي ونقطة انطلاق جديدة، مضيفا أن التوسع سيضخ أيضا حيوية جديدة في آلية التعاون.

وأكد الرئيس الصيني، في تصريح على هامش القمة، بعد أن أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا أنه تمت دعوة الدول الست إلى الانضمام، أن التوسع يوضح تصميم دول بريكس على الاتحاد والتعاون مع الدول النامية الأخرى، ويلبي تطلعات المجتمع الدولي، ويخدم المصالح المشتركة للأسواق الناشئة والدول النامية. وفى وقت سابق، أكد الرئيس الصينى شى جين بينج، أن دول بريكس تملك نفوذا كبيرا وتتحمل مسئولية إحلال السلام والاستقرار حول العالم.

وهنأ شي،خلال فعاليات قمة دول بريكس، الإمارات والسعودية ومصر بالإضافة إلى إثيوبيا والأرجنتين وإيران لانضمامهم إلى عائلة بريكس كأعضاء رسميين في هذه المجموعة، مؤكداً أن توسع العضوية يعد حدثا تاريخيا يظهر تفاني دول بريكس للتعاون والتنسيق مع الدول النامية وذلك لتلبية تطلبات المجتمع الدولي وتحقيق المصالح المشتركة للدول النامية.

ونوه الرئيس الصيني بأن هذا التوسع سيشكل نقطة بداية جديدة للتعاون بين دول مجموعة بريكس؛ وسيؤدي بدوره إلى زخم جديد ضمن آلية مجموعة بريكس، فضلا عن إلى تعزيز العمل من أجل إحلال السلام العالمي. 

من جهته أعلن رئيس وزراء الهند ناريندا مودي، موافقة مجموعة بريكس على ضم الدول الست إلى المجموعة. وهنأ مودي، في كلمة بقمة جوهانسبرغ، تلك الدول حكومة وشعبا بالانضمام إلى المجموعة، معرباً عن ثقته بأن مع هذه الدول سنتمكن من ضخ زخم جديد وطاقة جديدة في تعاون مجموعة بريكس.   (وكالات)

بوتين: الأعضاء الجدد سيعملون بشكل كامل العام المقبل

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yty3msh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"