عادي
لتوطيد جسور المعرفة مع كبرى المكتبات العالمية

بيت الحكمة يشارك في «المؤتمر العالمي للمكتبات..» بهولندا

17:31 مساء
قراءة دقيقتين
وفد بيت الحكمة خلال المشاركة في المؤتمر
وفد بيت الحكمة خلال المشاركة في المؤتمر

شارك بيت الحكمة في فعاليات النسخة ال88 من «المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات»، الذي ينظمه الاتحاد الدولي لجمعیات ومؤسسات المكتبات (IFLA) في مدينة روتردام بهولندا، خلال الفترة من 21 إلى 25 أغسطس/آب، وذلك بهدف التفاعل من كثب مع أفضل التجارب العالمية في بناء مجتمعات المعرفة، وتوسيع قاعدة الفضاءات الثقافية التي تلائم جميع فئات المجتمع، إلى جانب تبادل الخبرات والآراء مع مسؤولين وخبراء من الدول المشاركة.

وتضمنت مشاركة بيت الحكمة في هذا الحدث العالمي زيارات عديدة لأجنحة العارضين، وعددٍ من كبرى المكتبات في هولندا، بالإضافة إلى حضور مجموعة متنوعة من الجلسات والعروض، وعقد لقاءات مع مسؤولين وخبراء من الاتحاد.

وقالت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة: إن «الهدف من مشاركة بيت الحكمة في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات ترسيخ دعائم المعرفة في المجتمع المحلي، عبر تجربة ثقافات المكتبات الأخرى والتعرف إليها عن قرب، فعالم المكتبات عالم واسع، ويتسم بسرعة المتغيرات والتحولات، عبر الاستثمار في الأفكار الجديدة والتقنيات الحديثة التي تسهل الوصول إلى المعرفة، وتجذب كافة فئات المجتمع، ومن جانب آخر فإن لدينا تجربة مميزة في إمارة الشارقة نتشاركها بفخر مع الوفود والزائرين، ونأمل أن يجدوا فيها نموذجاً يمكن تعميمه في بلدانهم».

وعلى هامش المشاركة، زار وفد بيت الحكمة برئاسة مروة العقروبي مكتبة «لوك هال» العامة التي تعدّ مرجعاً للمفهوم المعاصر للمكتبات؛ حيث اجتمع مع مديرة البرامج بالمكتبة للتعرف إلى أحدث التقنيات المتجددة والمبتكرة، واستعرض كذلك تجربة بيت الحكمة في توظيف أحدث الوسائل التقنية والوسائط الرقمية لخدمة الأعضاء والزوار من جميع أفراد المجتمع.

كما التقى وفد بيت الحكمة عدداً من كبار المسؤولين والقيادات في قطاع المكتبات، من أبرزهم د.عبد الرحمن العاصم، الرئيس التنفيذي لهيئة المكتبات بالمملكة العربية السعودية، وفرانسيسكا بالدي، مديرة المشاريع الدولية في المكتبة الوطنية الفرنسية؛ حيث تم تبادل الأفكار وبحث فرص التعاون والتنسيق فيما يخص التبادل المعرفي والثقافي مع بيت الحكمة.

وتستعد الإمارات العربية المتحدة، لاستضافة نسخة العام المقبل من «المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات»، وذلك بعد أن وقع اختيار الاتحاد الدولي لجمعیات ومؤسسات المكتبات على إمارة دبي لتنظيم الحدث خلال الفترة من 19 وحتى 23 أغسطس 2024، لتكون المرة الأولى التي يُقام فيها الحدث العالمي بمدينة عربية في منطقة الشرق الأوسط. وفي إطار الاستعداد لذلك، زار وفد من الاتحاد بيت الحكمة في شهر مارس/آذار الماضي، وأبدى إعجابه بالمكتبة وما تحتويه من مرافق ومنشآت متطورة وعصرية ومقتنيات وعناوين متميزة ونادرة في مختلف العلوم والفنون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymss5t42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"