عادي

من هو الرئيس علي بونغو الذي انقلب عليه الجيش في الغابون؟

14:03 مساء
قراءة دقيقتين
عقب إعلان فوز الرئيس علي بونغو أونديمبا، الأربعاء، بولاية رئاسية ثالثة، خلال الانتخابات التي شارك فيها 14 مرشحاً، أعلن عسكريون في الجيش الغابوني الانقلاب، من خلال سيطرتهم على السلطة وإغلاقهم لحدود البلاد.
ودخلت الغابون في سيناريو عدم الاستقرار كالعديد من جاراتها في إفريقيا، لينضم البلد الغني بالنفط إلى مشهد الانقلابات.
وكانت المعارضة في البلاد قد أعلنت رفضها لنتائج الانتخابات، مشيرة إلى أن السلطات انتهكت القانون خلال عملية إجراء الانتخابات.
ولاية ثالثة
وأعلنت مجموعة من كبار الضباط في القوات المسلحة الغابونية، تولّيها السلطة وإلغاء النتائج المعلنة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وذلك عبر التلفزيون المحلي.
وكان الرئيس الحالي للبلاد، علي بن بونغو، أعيد انتخابه لولاية ثالثة حسب نتائج الانتخابات، وحصل على 64.2% من الأصوات، إذ شارك 14 مرشحاً في الانتخابات الرئاسية، وكان المنافس الرئيسي لرئيس الدولة ألبيرونتو أوسا، الذي حصل على 30.7% من الأصوات.
تاريخ علي بونغو
علي بونغو سياسي غابوني، المولود باسم آلان برنار بونغو، في 9 فبراير 1959، شغل منصب رئيس الغابون بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2009، ودرس في باريس بجامعة بانتيون سوربون.
وهو نجل عمر بونغو الذي كان رئيساً للغابون منذ عام 1967 حتى وفاته عام 2009.
وخلال فترة رئاسة والده، شغل منصب وزير الشؤون الخارجية 1989-1991، كما شغل منصب وزير الدفاع بين 1999-2009.
في أكتوبر 2018، أصيب بونغو بجلطة دماغية بقي بعدها لمدة 10 أشهر دون ظهور علني.
على الرغم من استمرار معاناته صعوبات في الحركة، قام في الأشهر الأخيرة بجولات في كل أنحاء البلاد وبزيارات رسمية إلى الخارج.
الأربعاء، أعلن رئيس مركز الانتخابات في الغابون فوز علي بونغو بالانتخابات الرئاسية، ومن ثم حدث الانقلاب من جانب مجموعة من كبار قادة الجيش.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/492ys74u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"