عادي
في ندوة وطنية بمركز محمد بن خالد

شمّا بنت محمد: الإماراتية نموذج لنجاح ثقافة القيم

19:04 مساء
قراءة دقيقتين
شمّا بنت محمد والمشاركات في الندوة

العين:«الخليج»

احتفاء بيوم الإماراتية، نظم مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي، ندوة وطنية برعاية وحضور الشيخة الدكتورة شمّا بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان التعليمية والثقافية بعنوان «دور القيادات النسائية الإماراتية في دعم العمل المدني»، تحت شعار «نتشارك للغد»، بمشاركة جمعية الشرطة النسائية الإماراتية بقيادة شرطة أبوظبي، وجمعية الإيجابية والسعادة.

وقالت الشيخة شمّا: الإماراتية أصبح وضعها في المجتمع نموذجاً حياً لنجاح المجتمعات في صناعة ثقافة نسوية نابعة من قيمها وموروثها الإنساني والثقافي العريق، بفضل قيادة رشيدة رأت في المرأة شريكة حقيقية في مسؤولية بناء المجتمع، بدءاً من المغفور له المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومروراً بالراحل الشيخ خليفة بن زايد، طيّب الله ثراهما، واستمرار المسيرة تحت قيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.

وأضافت: مع رعاية سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» أصبحت الإماراتية قادرة على القيام بدورها الحقيقي في بناء الحضارة الحديثة، وأصبحت جزءاً رئيساً في كل القطاعات الحيوية، وحققت مراتب عملية وعلمية ومعرفية كبيرة، كل ذلك دون أن تتخلّى عن موروثنا القيمي والثقافي والإنساني الخاص. وهناك تجارب نسائية في كثير من دول العالم المتقدم، ما زالت المرأة تسعى فيها لتحقيق بعض ما حققته الإمارتية.

وذكرت أن المجتمع المدني قائم على العمل التطوعي، في دعم قضايا المجتمع وخطط الدولة الاستراتيجية، والمرأة في دولة الإمارات، جزء رئيسي فيه. وهناك تحديات تمثل عائقاً أمام المزيد من النجاح، ومن أهمها التوازن بالأدوار التي تتولّاها المرأة وتتوزع بين الأسرة والعمل الوظيفي والعمل المجتمعي، ومحاولة المرأة في تحقيق التوازن في دورها فيها، كالسير على الحبل بين قمة جبلين، الخطأ قد يكون كارثياً؛ لذلك لا بدّ من وضع رؤية عن التنمية المعرفية لمهارات المرأة وقدرتها على تنمية مهارة التوازن بين أدوارها في المجالات الثلاثة.

واختتمت كلمتها بمقولة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد «ستظل المرأة رمزاً للمحبة والسعادة وطاقة متجددة تشارك في مسيرة البناء والتنمية.. هي نبض الحياة وصانعة الرجال وملهمة الأجيال».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46twmt6v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"