عادي
مشاركة في اتخاذ القرارات وصنع الإنجازات

المرأة الإماراتية.. مساهم رئيسي في مسيرة التنمية المستدامة

00:20 صباحا
قراءة 9 دقائق
1

أكد عدد من المسؤولين في قطاعات مختلفة في إمارات الدولة، أن الإماراتية أثبتت جدارتها، ومكانتها المميّزة في مختلف المجالات، بدأبها وإصرارها، ودعم القيادة الرشيدة.

وقالوا إن المرأة الإماراتية مساهم رئيسي في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للدولة.

وأكد الشيخ الدكتور سعيد بن طحنون آل نهيان، أنه بفضل الدعم الكبير والرعاية المتواصلة من القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، استطاعت المرأة الإماراتية تحقيق إنجازات غير مسبوقة في كافة المجالات، لتتحول للمشاركة الكاملة في اتخاذ القرارات وصنع الإنجازات، لتسهم في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للدولة، حيث أصبحت دولتنا رائدة على مستوى العالم في ترسيخ مكانة المرأة.

تضحيات ومساهمات

قال الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء، إن المرأة الإماراتية شريك أساسي في كافة مراحل التنمية التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها، مؤكداً أن دور المرأة في عمليات البناء والتحديث ورحلة العطاء لا يقل أهمية عن دور الرجل.

وأضاف: «ونحن نحتفل بيوم المرأة الإماراتية وإنجازاتها نستذكر تضحيات ومساهمات أمهات شهداء الوطن الأبرار، وزوجاتهم ودورهن المميز، من خلال ضربهن أروع الأمثلة في الصبر والعطاء، لتكون كل واحدة منهن رمزاً وطنياً نفخر به ونكنّ له كل الإجلال والتقدير».

تعزيز دور المرأة

أكد الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان، سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية، أن المرأة الإماراتية حظيت بتقدير القيادة الرشيدة ودعمها المتواصل منذ قيام اتحاد دولة الإمارات، وهما ترجمة عملية للرؤية التي سارت عليها الدولة بدعم من المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «رحمهما الله»، فيما يواصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، دعم تلك المسيرة التي ساهمت في تعزيز دور المرأة في جميع المجالات والقطاعات.

شريك في بناء الوطن

أكد علي محمد الشامسي رئيس الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ أن احتفاء دولة الإمارات بعطاء المرأة الإماراتية بتخصيص يوم وطني لتسليط الضوء على إنجازاتها وإبراز صور عطائها يعكس حرص القيادة الحكيمة على تمكين المرأة الإماراتية، وتوفير البيئة المحفزة لها لأداء دورها في مسيرة التنمية والبناء.

وأضاف: «تحتفي دولة الإمارات بالمرأة الإماراتية كشريك في تشييد صرح الإمارات الحضاري وبناء الوطن، بعد أن تمكنت، بدعم القيادة الحكيمة، من ممارسة حقها في العمل في كافة المجالات، وأسهمت ابتكاراتها وإنجازاتها في إثراء الحياة، وتحسين جودة المعيشة، ونشر العلم، والقضاء على الأمية». موضحاً أن المرأة الإماراتية محظوظة بقيادتها الرشيدة التي أدركت مبكراً أهمية دورها في مسيرة التقدم والازدهار.

تحية اعتزاز

وجه عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل، تحية اعتزاز وتقدير لكل امرأة إماراتية، وهي تخوض غمار العلم والعمل، وتشارك لأكثر من نصف قرن من العطاء، قدمت فيه التضحيات وأروع الأمثلة التي نفخر بها جميعاً، وهي متمسكة بهويتها الإماراتية الأصيلة.

وقال، في كلمة له بمناسبة «يوم المرأة الإماراتية»: «هنيئاً لنا بك شريكاً رئيسياً في مسيرة التنمية والتطوير لهذا الوطن الغالي، وبدعم من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية».

ركيزة أساسية

وقال الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم: إن الإماراتية أصبحت ركيزة أساسية في مسيرة التطور وازدهار دولة الإمارات، وبات دورها حيوياً في تطوير مختلف القطاعات، وقدمت نموذجاً استثنائياً للمرأة الرائدة فكرياً وثقافياً واقتصادياً، وأثبتت إبداعها وتفوقها في جميع المجالات، لتكون شريكة للرجل في بناء المجتمع، وجزءاً لا يتجزأ من مسيرة التنمية المستدامة لدولة الإمارات.

تمكين المرأة

قال المستشار محمد حمد البادي، رئيس المحكمة الاتحادية العليا: نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة التي دعمت المرأة وشملتها برعايتها الكريمة حتى تحقق لها ما تصبو إليه، وإلى سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، على رعايتها ومتابعتها لكل ما من شأنه تمكين المرأة الإماراتية والإعلاء من شأنها.

فعال ومؤثر

قال عبدالرحمن الحمادي، وكيل وزارة العدل:«نحن في وزارة العدل حريصون على تمكين المرأة وإشراكها في كل ما من شأنه أن يعزز مكانتها وريادتها، ونفخر بما حققته وتحققه يومياً على أرض الواقع، في أروقة المحاكم والنيابات التي تشهد بدورها الفعال والمؤثر، سواء قاضيةً أو محاميةً أو كاتبةً عدل وموظفةً في مختلف القطاعات في الوزارة».

دور الإماراتية

وقال اللواء الركن الطيار فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبوظبي إن دولة الإمارات تفخر بدور الإماراتية وريادتها وعطاءاتها البارزة في خدمة الوطن بمختلف الميادين حيث تعد شريكاً استراتيجياً في التنمية المستدامة. واحتفالية دولة الإمارات بهذا اليوم يبرز جهود الإمارات المحلية ومساهمتها العالمية في معالجة تحديات الاستدامة.

كفاءة واقتدار

أكد اللواء سهيل سعيد الخييلي مدير عام الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ أن المرأة الإماراتية ساهمت مساهمة فاعلة في بناء القدرات في قطاعات التنمية المختلفة، مشيراً إلى أن المستقبل يحمل في طياته آفاقاً واسعة للمرأة الإماراتية في كافة القطاعات.

وأضاف أن المرأة الإماراتية نجحت في تجاوز التحديات والصعاب بكفاءة واقتدار، وأعطت العمل الحكومي عامة، والعمل في الهيئة خاصة، روحاً ومعنًى في ظل ما تحقق من إنجازات ساهمت في تعزيز ريادة دولة الإمارات.

المرأة ساهمت في نهضة الوطن

أكد اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة أهمية دور المرأة في بناء الوطن والمساهمة في نهضته ورُقيه، وأشاد بدعم القيادة الرشيدة للمرأة الإماراتية إيماناً بدورها الوطني الرائد.

ونوّه الكعبي في تصريح له بمناسبة يوم المرأة الإماراتية بحرص القيادة الدائم على دعم وتعزيز مكانة المرأة الإماراتية في المجتمع في المجالات كافة، مثمناً تميّزها في مجالات العمل الشرطي استناداً إلى إنجازاتها وأعمالها الميدانية المتميزة.

مسيرة النهضة

وقال المهندس عبدالله المويجعي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان: نعتز بدور الإماراتية الريادي والمتميز في مسيرة النهضة التنموية الشاملة لدولتنا. وما وصلت إليه من مكانة رفيعة محلية وعالمية يبرهن على قدراتها وإرادتها في إتمام مهامها، والوصول لأعلى المناصب القيادية والإشرافية والتنفيذية، ويعكس دعم سموّ الشيخة فاطمة «أم الإمارات»، للمرأة.

الأجيال الصاعدة

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: إنجازات الإمارتية تلهم الأجيال الصاعدة، وبصمتها قوية في تحقيق الكثير من النجاحات التي بلغتها الدولة في مختلف المجالات.

وأتقدم بأسمى التهاني لجميع الموظفات الإماراتيات الرائدات والملهمات في المؤسسة، لأن هذا اليوم مناسبة غالية للاحتفاء بنجاحاتهنّ وتضحياتهنّ، وتخليداً لإنجازاتهنّ ودورهن الكبير في مسيرة النجاحات على مدى السنوات.

منظومة النهضة

وقال علي سعيد النيادي، رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث: لطالما كان للإماراتية دور حيوي في بناء منظومة النهضة والرفعة للدولة لبناء غد مشرق وطموح يلاقي تطلعات القيادة الرشيدة في النهضة الشاملة والتنمية المستدامة، ونفخر بما وصلت إليه المرأة من إنجازات كبرى وصلت بصداها إلى الصعد المحلية والدولية.

من التمكين إلى التنافسية

قالت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، إن الاحتفال بيوم المرأة يعكس إيمان القيادة الراسخ بقدرة المرأة الإماراتية ودورها كشريك رئيسي في جهود التنمية المستدامة.

وأكدت أن ما وصلت إليه المرأة الإماراتية ما هو إلا نتيجة للدعم اللامحدود الذي تقدمه القيادة الرشيدة، وإتاحة كافة الفرص لإنجاحها والاستثمار في قدراتها في مختلف المجالات وشتى القطاعات، حتى انتقلت بخطوات متسارعة من مرحلة التمكين إلى مرحلة التنافسية العالمية، بتصدرها العديد من المؤشرات الدولية الخاصة بملف المرأة، وتمكينها اجتماعياً واقتصادياً.

دليل قوي

وقال سالم السويدي، المدير العام لغرفة تجارة وصناعة عجمان: نفخر بالموظفات في الغرفة وهنّ أكثر من 60% من إجمالي العاملين في الغرفة، لتُشكل هذه النسبة دليلاً قوياً على الإسهامات الفعالة للمرأة في ريادة اقتصاد الإمارة والدولة واستدامة نموه. وأهنّئ كل إماراتية في مسيرة التنمية الشاملة وبناء أجيال تعتز بتراثها وهويتها.

الدعم والتشجيع

وقالت مريم الرميثي، المديرة العامة لمؤسسة التنمية الأسرية: هذا اليوم فخر لكل إماراتية حظيت من قيادتها ومن وطنها بالكثير من الدعم والتشجيع والتمكين الذي جعلها متفوقة على قريناتها في بقاع واسعة من العالم، حيث تحقق لابنة الإمارات ما لم يتحقق لغيرها من احتواءٍ واهتمامٍ وتشجيعٍ للمضي قدماً نحو تحقيق الذات، والتميز في الحضور والإبداع في كل المجالات.

تعزيز التشاركية

وقال علي سالم الكعبي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة التنمية الأسرية: إن إيمان قيادة دولة الإمارات تدعم كل الجهود الرامية إلى تمكين المرأة وتعزيز التشاركية بينها وشقيقها الرجل وبما يعود بالنفع على الوطن وأبنائه. ورؤية سموّ الشيخة فاطمة، ودعمها المطلق للمرأة، هو الذي قاد جهود تمكينها وأسهم في تحقيقها للنجاحات المتتالية التي عزّزت حضورها محلياً وإقليمياً ودولياً.

تأثير إيجابي

قال الدكتور عبد العزيز المسلّم، رئيس معهد الشارقة للتراث «الحضور الكبير للمرأة في المجتمع حمل الكثير من التأثير الإيجابي والتقدم، وبصماتها تترك آثاراً طيبة في مجمل الحياة في الإمارات، وهي شريكة في البناء والنهضة والتقدم الحضاري، بدءاً من رعاية الأسرة، والمهن والحرف التراثية والاقتصاد المحلي الذي نما وكبر، وما كان كل هذا ليتحقق لولا سموّ الشيخة فاطمة «أم الإمارات»، وما تُقدمه سموّ الشيخة جواهر، لتعزيز دورها ومكانتها».

دعمٍ لا محدود

قال راشد السويدي، المدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة عجمان: الإماراتية حظيت بدعمٍ لا محدود وتمكين مستمر من القيادة الرشيدة، إلى جانب اهتمام ورعاية سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي اهتمت بكل شؤون وقضايا المرأة، منذ قيام الاتحاد. وشعار «نتشارك للغد» يؤكّد النهج التشاركي الذي تعمل عليه الدولة منذ أن وضع لبناته الأولى الآباء المؤسسون في تمكين المرأة.

تمكين المرأة

وقال وليد الهاشمي، المدير العام لجهاز الرقابة المالية في عجمان: إن احتفال عام 2023 يأتي تحت شعار «نتشارك للغد»، متوافقاً مع عام الاستدامة، ويبرز أهمية تمكين المرأة في مكافحة تغير المناخ في الوقت الذي تستعد فيه دولة الإمارات لاستضافة قمة المناخ «كوب 28». ويتماشى مع رؤية وتوجيهات «أم الإمارات».

شريك استراتيجي

وقالت الدكتورة هاجر الحبيشي، المديرة التنفيذية لمركز عجمان للإحصاء، إن الإماراتية شريك استراتيجي في العملية التشاركية التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة، بتكاتف جميع الجهود لاستكمال مسيرة التنمية الوطنية في التعليم، والعمل، والإنتاج، وبناء الأسرة، وتحقيق الاستقرار المجتمعي، وهو ما دفعها إلى صدارة مؤشرات التنافسية الدولية.

قدرة ومهارة

وقالت الدكتورة آمنة خليفة آل علي، رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان: أثبتت الإماراتية قدرتها ومهاراتها في مختلف مجالات العمل، وحظي القطاع الخاص برياديات إماراتيات لهن دور رئيسي وفعال في نمو اقتصاد الدولة، بفضل قيادة رشيدة وفرت للمرأة كل سبل النجاح.

التقدم والتطوير

وقال الدكتور عواد الخلف، مدير الجامعة القاسمية: الإماراتية صاحبة أثر واضح في مسيرة التنمية وتحقيق التقدم والتطوير في الدولة. كما أن إسهاماتها لا تقتصر على مجال واحد، بل تمتد إلى كل المجالات، التعليمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، فهي الشريك الفعّال في تحقيق رؤية الإمارات 2030 وبناء جسور الاستدامة بأدوارها التنموية المختلفة.

أبعاد حضارية

وقالت وداد بوحميد، مديرة إدارة الاتصال الحكومي بوزارة الصحة ووقاية المجتمع: إن شعار «نتشارك للغد»، يحمل في طياته رسالة ذات أبعاد حضارية عن ترسيخ دور الإماراتية وتعزيز مكانتها شريكاً استراتيجياً في مسيرة البناء والتطوير.

في هذه المرحلة الملأى بالمتغيرات العالمية، ويأتي رد فعل بنّاء ومتوازن ينسجم مع تحديات العصر.

شريكة استراتيجية

وقال محمد جلال الريسي، المدير العام لوكالة أنباء الإمارات «وام»: «نحتفل بهذا اليوم لأن الإماراتية شريكة استراتيجية في بناء جسور الاستدامة بأدوارها التنموية المختلفة، عبر منظومة الأسرة، بغرسها لثقافة الاستدامة كونها المرجعية والقدوة، أو المنظومة المهنية والمجتمعية، حيث تبوأت أرفع المناصب القيادية. ونفخر بفريق عملنا من بنات الإمارات اللواتي أثبتن تميّزهنّ وقدرتهنّ على إنجاز المهام والمسؤوليات الموكلة إليهن لإبراز دور الوكالة بكل كفاءة واقتدار».

جسور الاستدامة

وقال طارق العوضي، المدير العام لمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية: نثمّن الدعم الكبير الذي تتلقاه المرأة في دولة الإمارات، والاهتمام الذي توليه قيادتنا الرشيدة للمرأة، على كل الصعد، كونها شريكاً استراتيجياً في بناء جسورالاستدامة بأدوارها التنموية المختلفة، وإيماناً بدورها الفعال في بناء الوطن وتنشئة جيل المستقبل.

شريكة أساسية

وقال ماجد الجنيد، الرئيس التنفيذي لتعاونية الشارقة: «نحتفي اليوم بالمنجزات التي حققتها ابنة الإمارات، وأثبتت نفسها شريكة أساسية ومساهمة فعّالة في مسيرة التنمية المستدامة، حيث عملت القيادة الحكيمة على تمكين المرأة وتوفير فرص متساوية لها في جميع المجالات، في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، ما أسهم في تعزيز دورها الريادي والمؤثر.

روّاد المستقبل

وقالت نورة البلوشي، مديرة معهد الإمارات المالي «في هذا اليوم، نتوجه بالشكر والعرفان لسموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، «أم الإمارات»، التي حرصت دوماً على الارتقاء بواقع المرأة، وتمكينها وبناء قدراتها. ونفخر في المعهد بالمشاركة فيه عبر برامجنا التدريبية، إذ انضمت نحو 10 آلاف امرأة إلى دوراته وبرامجه المختلفة، و60 امرأة ببرنامج إعداد روّاد المستقبل في قطاع التكنولوجيا، و80 امرأة في برنامج إعداد القادة، ومشاركتنا في برنامج «إثراء».

مناسبة وطنية

وقالت خولة بوشليبي، مديرة إدارة الاتصال الحكومي في دائرة المالية المركزية بالشارقة «هذا اليوم مناسبة وطنية كبيرة، نعتز بها، ويعكس كل تلك الجهود المبذولة التي تؤكد مكانة المرأة، ومحطة مهمة في مسيرة بناء الدولة والتنمية والتقدم، حيث يحمل دلالات عميقة وأبعاداً ذات مغزى، ويؤكد أن ابنة الإمارات نجحت بامتياز في تحقيق إنجازات نوعية وسطّرت نجاحات كبيرة يزهو بها الوطن».

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9c544p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"