عادي

خلال قمة العشرين.. محادثات تركية يابانية لإحياء اتفاق الحبوب

13:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نيودلهي: (رويترز)

قال مصدران مطلعان لرويترز السبت، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد محادثات مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، خلال قمة زعماء مجموعة العشرين في نيودلهي بخصوص إحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو/ تموز، بعد عام من توسط تركيا والأمم المتحدة لإبرامه، بعدما اشتكت من أن صادراتها من الغذاء والأسمدة تواجه عقبات وأن الحبوب الأوكرانية لا تصل بكميات كافية للبلدان المعوزة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا مستعدة لإحياء اتفاق تصدير الحبوب في البحر الاسود، ما إن يتم رفع القيود عن صادراتها.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي في سوتشي بجنوب روسيا: «سنقوم بذلك ما إن يتم التطبيق الكامل لكل الاتفاقات الواردة فيه، بشأن رفع القيود عن صادرات المنتجات الزراعية الروسية».

وسمح الاتفاق لأوكرانيا بتصدير 33 مليون طن من الحبوب عبر موانئ البحر الأسود، ما أدى إلى تراجع أسعار المواد الغذائية في العالم.

لكن سفن الشحن المغادرة من أوكرانيا عبر البحر الأسود أصبحت مضطرة للبحث عن طرق بديلة لنقل الحبوب على وجه الخصوص، نظراً إلى أن خطر التعرض للقصف جعل تأمينها أمراً شبه مستحيل.

وفي الوقت الحالي، تغادر معظم صادرات الحبوب الأوكرانية التي كانت تُنقل بحراً، عبر نهر الدانوب وبالقطارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrtnmpk8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"