عادي

«دوجو».. كمبيوتر خارق يضيف 600 مليار دولار إلى قيمة «تيسلا»

14:30 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: خنساء الزبير

يتوقع المحللون في «مورغان ستانلي» أن الكمبيوتر الخارق «دوجو» الذي انتجته شركة صناعة المركبات الكهربائية «تيسلا» سيدعم القيمة السوقية للشركة بنحو 600 مليار دولار، أو ما يعادل نسبة 76%.

ويعمل الكمبيوتر فائق القدرة على تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي للسيارات ذاتية القيادة، ما يمنح سيارات تيسلا ميزة لا نظير لها.

وبدأت تيسلا إنتاجه في يوليو وتخطط لتنفق فيه ما يتجاوز مليار دولار حتى العام المقبل.

وقال المحللون، بقيادة آدم جوناس، في بيان نشر يوم الأحد، إن دوجو قد يفتح أسواقاً جديدة تتجاوز مجرد بيع المركبات بسعر ثابت.

وبناءً على ذلك رفع البنك مستوى توصيته بشأن سهم تيسلا إلى «يفضل» من «محايد» واتخذوه «الاختيار الأفضل» بديلاً عن أسهم فيراري المدرجة في الولايات المتحدة.

وارتفع السهم بنسبة 5% تقريباً، إلى 260.35 دولار، في تداول ما قبل افتتاح الجلسات.

ورفع مورغان ستانلي هدفه لمدة 12 إلى 18 شهر المتعلق بأسهم تيسلا، بنسبة 60% إلى 400 دولار وهو أعلى مستوى بين شركات الوساطة المالية في وول ستريت.

وهذا، بحسب التقديرات، سيمنح تيسلا قيمة سوقية تبلغ حوالي 1.39 تريليون دولار؛ مقارنة بقيمتها السوقية الحالية البالغة حوالي 789 مليار دولار بعد أن أغلق السهم عند 248.5 دولار يوم الجمعة الماضي.

ويتوقع جوناس أن يتمكن «دوجو» من تحقيق أعلى قيمة في البرمجيات والخدمات، ورفع تقديراته للإيرادات من أعمال خدمات الشبكات في الشركة إلى 335 مليار دولار في عام 2040، من التوقعات السابقة البالغة 157 مليار دولار.

ويتوقع أن تمثل الوحدة أكثر من 60% من أرباح تيسلا الأساسية بحلول عام 2040، أي ما يقرب من الضعف عن عام 2030.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yj5djnrs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"