عادي
2800 قتيل بسبب الفيضانات وانهيار سدين في مدينة درنة

وزير ليبي: 25% من مدينة درنة اختفى.. والجثث بكل مكان

13:23 مساء
قراءة دقيقتين

تونس- (رويترز)

أعلن وزير في حكومة شرق ليبيا الثلاثاء، إنه تم انتشال أكثر من ألف جثة في مدينة درنة التي اجتاحتها السيول، وإنه من غير الممكن إحصاء العدد الكلي للقتلى في الوقت الراهن، لكن العدد كبير للغاية.

الصورة

وأضاف هشام شكيوات وزير الطيران المدني وعضو لجنة الطوارئ لرويترز عبر الهاتف: «عُدت من هناك (درنة).. الأمر كارثي للغاية.. الجثث ملقاة في كل مكان، في البحر.. في الأودية.. تحت المباني».

وتابع: «ليس لدي عدد إجمالي للقتلى، لكن هو كبير كبير جداً.. عدد الجثث المنتشلة في درنة تجاوز الألف.. لا أبالغ عندما أقول إن 25 في المئة من المدينة اختفى. لقد انهار العديد من المباني».

الصورة

سبب الإعصار «دانيال» الذي ضرب مناطق شرق ليبيا، مساء الأحد، كارثة غير مسبوقة في البلاد، وسط تقارير أولية عن حصيلة صادمة تتمثل في مقتل 2800 شخص وفقدان أضعافهم بسبب سيول جارفة وانهيار سدين في مدينة درنة، حيث اختفت أحياء بكاملها، فيما أعلنت حكومة الوحدة منتهية الولاية الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، في حين دعا البرلمان العربي دول العالم ومنظماته وهيئاته إلى دعم ليبيا في مواجهة الأزمة الطاحنة.

وقال عضو بغرفة الأزمة بجمعية الهلال الأحمر الليبية، إن «إجمالي الإحصائيات التي وصلت إلى الغرفة من جميع فروع الهلال الأحمر بلغ 2800 قتيل». 

وقال أسامة حماد، رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان في الشرق، إن أكثر من ألفي شخص لقوا حتفهم جراء الإعصار والسيول التي تجتاح البلاد.
وأضاف حماد، في تصريحات تلفزيونية، أن عدد المفقودين يقدّر بالآلاف، بينما يتجاوز عدد القتلى الألفين.
وقال حماد في تصريحات صحفية: «إن أحياء سكنية في درنة اختفت بعد أن جرفتها السيول إلى البحر مع الآلاف من سكانها، والوضع كارثي وغير مسبوق في ليبيا».

بدوره، حذر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الثلاثاء، من احتمالية أن ترتفع حصيلة قتلى الفيضانات في شرق ليبيا بشكل هائل في ظل تقارير عن آلاف المفقودين.

وقال المسؤول في المنظمة طارق رمضان للصحفيين بجنيف، في اتصال عبر الفيديو من تونس: «حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف.. نؤكد من مصادرنا المستقلة للمعلومات أن عدد المفقودين وصل إلى 10 آلاف شخص حتى الآن».

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p86xxec

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"