عادي

شرطة الشارقة تسجل 351 جريمة إلكترونية خلال 6 أشهر

أطلقت النسخة الثانية من «كن واعياً»
21:52 مساء
قراءة دقيقتين
سيف الزري لدى تدشين المنصة بحضور كبار الضباط
  • سيف الزري: الوقاية هدف رئيسي ودافع لتدشين المنصة

الشارقة: محمود محسن

كشفت القيادة العامة لشرطة الشارقة، عن تسجيل 351 قضية احتيال إلكتروني خلال النصف الأول من العام الجاري، عبر البلاغات الواردة للقنوات الرسمية لإدارة التحريات والمباحث الجنائية، بزيادة على العام الماضي بواقع 234 قضية إلكترونية، تباينت بين جرائم الابتزاز والاحتيال الهاتفي والانتحال.

جاء ذلك خلال إطلاقها، ممثلة في كل من إدارة التحريات والمباحث الجنائية وإدارة الإعلام والعلاقات العامة، المنصة التوعوية التفاعلية «كن واعياً» تحت شعار «توقف.. فكر.. احم» في «الزاهية سيتي سنتر» في الشارقة، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، لتعزيز الوعي الأمني الإلكتروني.

وأكد اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، أن الوقاية هي الهدف الرئيسي والدافع من تدشين منصة «كن واعياً»، لاستقطاب مختلف شرائح الجمهور والفئات العمرية في المجتمع، حيث جاءت كبادرة من إدارة التحريات والمباحث الجنائية، من واقع التحديات الميدانية والبلاغات الواردة والمتعلقة بالجرائم التقنية وما تشمله من ابتزاز إلكتروني وجميع أشكال الاحتيال، وانطلاقاً من الدور الأمني الوقائي لشرطة الشارقة تجاه المجتمع.

وأوضح أن شرطة الشارقة، ارتأت تفعيل المنصة الإلكترونية للعام الثاني على التوالي، مع مواكبتها لأحدث وسائل الاحتيال والابتزاز التي قد يتعرض لها أفراد المجتمع، بهدف إرسال رسائل توعوية تصل لأكبر شريحة وتقنين أعداد الجرائم، بقطع الفرص أمام المحتالين للإيقاع بضحايا جدد.

الاحتيال الهاتفي

من جهته كشف العميد عمر أبو الزود، مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية، أن أبرز قضايا الجرائم الإلكترونية المسجلة لدى الإدارة خلال النصف الأول من العام الجاري، تمثلت في قضايا الاحتيال الهاتفي، لافتاً إلى أن تنوع الأساليب التي ينتهجها المحتالون، إضافة إلى كون الجريمة الإلكترونية صارت عابرة للقارات، مكن المحتالين من نصب الشباك للضحايا وإغرائهم، بهدف الابتزاز أو الاحتيال خاصة عبر الهاتف من خلال حيل مختلفة، كونها أكثر الوسائل متعددة الاستخدام.

وبين أن النصف الأول من العام الجاري، شهد زيادة في أعداد قضايا الاحتيال الإلكتروني عن العام الماضي، حيث بلغ إجمالي عدد القضايا في الفترة ذاتها من العام الماضي 117 قضية.

توعية الميتافيرس

من جهتها أوضحت الملازم نوف الهرمودي، ضابط أمن سيبراني، في فرع الجرائم الإلكتروني، أن شرطة الشارقة استحدثت من خلال منصة «كن واعياً» أساليب مبتكرة ونوعية في نشر الوعي المجتمعي بأشكال الاحتيال الإلكتروني، حيث شهدت النسخة الثانية من المنصة الاستعانة بتقنية الميتافيرس، بحيث صار بالإمكان نشر البرامج التوعوية المختلفة عبر الواقع الافتراضي، دون الحاجة للحضور إلى المنصة الإلكترونية في موقعها الحالي، وذلك بتوفير رابط إلكتروني يتضمن جميع محطات المنصة المختلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrwbb759

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"