عادي

محمد بن سلمان: السعودية ستحوز سلاحاً نووياً إذا حصلت عليه إيران

01:55 صباحا
قراءة دقيقتين
محمد بن سلمان

واشنطن - وكالات
حذر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة تلفزيونية، من أن حصول إيران على سلاح نووي يعني أنه «لا بد لنا من حيازته بالمثل»، مؤكداً في الوقت نفسه أن المملكة تقترب بشكل مطرد من تطبيع العلاقات مع إسرائيل.
وقال ولي العهد السعودي، وفقا لمقتطفات من مقابلة أجرتها معه محطة «فوكس نيوز» الأمريكية، لدى سؤاله عن توصيفه للمحادثات التي تهدف إلى توصل المملكة لاتفاق مع إسرائيل لإقامة علاقات دبلوماسية: «كل يوم نقترب».
وأجاب ولي العهد السعودي لدى سؤاله عما يتطلبه الأمر للتوصل لاتفاق تطبيع: «بالنسبة لنا القضية الفلسطينية مهمة للغاية. نحتاج لحل هذا الجزء. ولدينا مفاوضات جيدة تتواصل حتى الآن».وتابع متحدثاً بالإنجليزية:«يجب أن نرى إلى أين سنصل. نأمل أننا سنصل إلى مكان سيسهل حياة الفلسطينيين، ويجعل إسرائيل لاعباً في الشرق الأوسط».

ونفى الأمير محمّد بن سلمان صحّة تقارير صحافية تحدّثت عن «تعليق» المحادثات مع إسرائيل.
وردّاً على سؤال عن احتمال حصول إيران على السلاح النووي، حذّر وليّ العهد السعودي من أنّه في حال حازت طهران على السلاح الذري فإنّ المملكة ستجد نفسها مضطرة لأن تفعل الأمر نفسه.
وقال «نحن قلقون من احتمال حصول دولة ما على سلاح نووي. هذا أمر سيء . إذا استعملتَها سيتعين أن تدخل في معركة كبرى مع باقي العالم».وأضاف أنّ الإيرانيين «لا يحتاجون للحصول على سلاح نووي لأنّهم لا يستطيعون استخدامه»، لكن «إذا حصلوا على هذا السلاح، فيجب أن نحصل عليه نحن أيضاً».

وشدد ولي العهد السعودي، على خطورة حيازة الأسلحة النووية، مؤكداً في الوقت نفسه أن العالم لا يرغب في مشاهدة مأساة هيروشيما مرة أخرى.

وفي شأن اخر، أكد ولي العهد السعودي أن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي الراحل أسامة بن لادن كان عدواً للسعودية مثلما كان عدواً للولايات المتحدة.
وكانت قناة «فوكس نيوز» أصدرت بياناً إعلامياً، نوهت فيه إلى أن هذه المُقابلة ستُغطي مجموعة من المواضيع حول مستقبل المملكة والعلاقات مع الولايات المتحدة وستُذاع في برنامج Special Report وهي الأولى لولي العهد السعودي مع شبكة إخبارية أمريكية كبرى منذ عام 2019.
وتكتسب مُقابلة ولي العهد السعودي أهمية بالغة لكونها تأتي في سياق تحولات ومُستجدات إقليمية وعالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ubvxdsz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"