عادي
زار مركز الحفظ والترميم وأهم المرافق

ضاحي خلفان يشيد بتطور «الأرشيف الوطني» ودوره الريادي

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
ضاحي خلفان يتقبل درعاً تذكارية من الأرشيف والمكتبة الوطنية

أبوظبي:«الخليج»

أشاد الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، بالتطور الذي حققه الأرشيف والمكتبة الوطنية ومركز الحفظ والترميم التابع له، وهو يتبع أرقى المعايير وأفضل الممارسات، ويستخدم التقنيات العالمية في تحويل البيانات الرقمية وحفظها بعملية مستدامة فائقة الدقة، تضمن جمع ذاكرة الوطن، كما يفتح صفحات مهمة من تاريخ الوطن وتراثه، مؤكداً أهمية الماضي في صياغة الحاضر واستشراف المستقبل، ويبني الأسس القوية والمتينة التي تمهد الطريق أمامه في المرحلة المقبلة التي تتطلع فيها الإمارات إلى أن تكون في مقدمة دول العالم.

جاء ذلك أثناء زيارة قام بها إلى مركز الحفظ والترميم الصرح الذي يحتفظ بالرصيد الوثائقي من التلف والضياع، وإلى مقر الأرشيف والمكتبة الوطنية، حيث استقبله الدكتور عبد الله الريسي المستشار الثقافي بديوان الرئاسة، عضو مجلس الإدارة، وعبد الله ماجد آل علي المدير العام، ومديرو الإدارات، وقدم المدير العام تعريفاً بالأرشيف والمكتبة الوطنية وبأبرز ملامح خطته الاستراتيجية والتطور الذي يشهده.

وقد اطلع ضاحي خلفان على معايير تحويل السجلات الحكومية إلى مركز الحفظ والترميم، وجمعها وحفظها وفقاً لضوابط حددتها بنود القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2008 بشأن الأرشيف والمكتبة الوطنية، ثم زار مختبر الرقمنة الذي يعد الأكثر تطوراً.

كما اطلع على مراحل العمل في مختبر الترميم الذي يتلقى فيه الخبراء والمختصون السجلات والوثائق لإنقاذها من التلف بواسطة التقنيات الحديثة، وزار مخازن حفظ الوثائق التاريخية.

فيما استمع من الدكتور عبد الله الريسي إلى تعريف بكونجرس المجلس الدولي للأرشيف الحدث الأرشيفي العالمي الذي تستضيفه أبوظبي في الفترة من 9-13 أكتوبر المقبل.

كما زار، مكتبة الإمارات وهي جزء من البرنامج العلمي والبحثي للأرشيف والمكتبة الوطنية، تتيح للباحثين والدارسين وطلاّب المعرفة خدمات الاستفادة من مجموعاتها الغنية والمتخصصة بشكليها الورقي والإلكتروني، وهي تضم آلاف العناوين المميزة من المصادر والمراجع، والرسائل الجامعية والكتب النادرة.

واطلع على محتويات قاعة الشيخ زايد بن سلطان، حيث استمع إلى عرض مفصل عنها.

ورافق ضاحي خلفان أثناء زيارته، اللواء أحمد عتيق المقعودي، مدير الإدارة العامة لمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، وعدد من كبار الضباط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43sudkk8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"