عادي

سالم بن عبد الرحمن القاسمي يفتتح معرض «رحلة حرف» في متحف الشارقة للخط

15:39 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة/ وام

افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، رئيس مكتب سمو الحاكم، الاثنين، معرض «رحلة حرف» للفنان والخطاط وسام شوكت والذي تنظمه هيئة الشارقة للمتاحف في متحف الشارقة للخط، ويستمر حتى 30 نوفمبر المقبل.

وتجول الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي في أروقة المعرض، الذي يضم عدداً كبيراً من اللوحات والأعمال الفنية المرتبطة بالخط العربي، تحكي مسيرة الفنان الطويلة ومشاركاته المختلفة والمحطات المتنوعة له، إلى جانب الركن الخاص بالأدوات التي يستخدمها الفنان في إنتاج أعماله الفنية، والمسودات الأولى لتطوير خط الوسام ومسودات تمارينه الفنية اليومية.

الصورة

واستمع رئيس مكتب سمو الحاكم إلى شرح مفصل من الفنان وسام شوكت حول أبرز الأعمال التي يضمها المعرض، واللوحات التي أبدعها بالخطوط العربية، متناولاً كيفية الكتابة ومعاني اللوحات التي أبدعها، مشيراً إلى أبرز اجتهاداته في هذا المجال وما قدمه من أعمال في دول مختلفة.

الصورة

واطلع رئيس مكتب سمو الحاكم خلال الجولة، على باقة متنوعة من لوحات الفنان التي تعبر عن رحلته المميزة، وابتكاره لأنماط جديدة في الخط العربي تشمل لوحات بخط الثلث والثلث الجلي والرقعة، بالإضافة إلى لوحات بخط «الوسام» الذي ابتكره الفنان، كما تعرف إلى عددٍ من الأعمال التي أبدعها الفنان بأسلوبه الحديث الذي يُعرف ب «الأشكال الخطية» ويركز على تكبير التفاصيل الدقيقة للحروف والأشكال الهندسية داخل وخارج بنيانها.

الصورة

يأتي المعرض ضمن جهود هيئة الشارقة للمتاحف في تعزيز ثقافة الخط العربي والفنون بشكل عام، وتوفير فرصة للخطاطين والفنانين عبر استضافة معارض سنوية تسهم في تكريس مكانة الخط العربي ودوره في تعزيز المشهد الفني، وإلهام الفنانين الشباب من خلال نقل التجارب المميزة لهم، بالإضافة للوصول إلى أوسع جمهور محلي وعالمي. كما يعكس المعرض سعي الهيئة إلى إبراز أهمية المتاحف كوجهة ثقافية تعزز التواصل والتفاهم بين الثقافات المختلفة، وتشجع التعليم في هذه المجالات الفنية العريقة.

الصورة

ويقدم المعرض رحلة الفنان في عالم الخط العربي منذ طفولته المبكرة في مسقط رأسه بمدينة البصرة في العراق، ويستعرض مسيرته الفنية التي انطلقت في المرحلة الابتدائية، وتخللها العديد من المراحل التي شهدت تطور مهاراته، وإتقانه فن الخط من خلال القراءة وزيارة مختلف الأساتذة والمتاحف والمكتبات في مناطق مختلفة.

حضر افتتاح المعرض إلى جانب رئيس مكتب سمو الحاكم كل من: محمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، وسالم علي المهيري رئيس المجلس البلدي لمدينة الشارقة، وأسماء راشد بن طليعة الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وعائشة راشد ديماس مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، وعدد من الفنانين والفنانات ومحبي الخط العربي والإعلاميين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck6jvcc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"