عادي

المتحف البريطاني يطلق نداء للمساعدة على استعادة مئات القطع المسروقة

19:41 مساء
قراءة دقيقتين

لندن- أ.ف.ب

نشر المتحف البريطاني «بريتش ميوزيم» صوراً على الإنترنت، الثلاثاء، لأشياء تشبه بعضاً من مئات القطع المسروقة من مجموعاته، مناشداً الجمهور المساعدة على العثور عليها. وقد أُعلن في الأسابيع الأخيرة عن سرقة «نحو ألفي» قطعة من مجموعات المؤسسة الثقافية البريطانية المرموقة في السنوات الماضية، بحسب رئيسها جورج أوزبورن، ما أثار فضيحة كبيرة دفعت بمدير المتحف هارتويغ فيشر إلى الاستقالة خلال الصيف الماضي. والقطع المسروقة هي أشياء صغيرة غير معروضة كانت محفوظة في المتحف.

ويقول المتحف البريطاني إن الأغلبية العظمى كانت جزءاً من قسم القطع اليونانية والرومانية في الموقع، بما يشمل خصوصاً مجوهرات وأحجاراً شبه كريمة وأواني زجاجية، لكن بناء على نصيحة الخبراء، لم يحددها المتحف أو يصفها بدقة. وللعثور عليها، نشرت المؤسسة صوراً على الإنترنت، الثلاثاء، لقطع مماثلة، لا تزال موجودة في مجموعاتها، بينها سوار ذهبي أو خاتم منقوش أو حتى قلادة مزينة بمشابك على شكل رؤوس أسد.

وطلب المتحف من أي شخص يعتقد بأنه يملك أو كانت بحوزته قطع تابعة للمتحف البريطاني، أو من قد يكون لديه أي معلومات مفيدة في هذا المجال، أن يتصل بالمؤسسة.

وقال المتحف في بيان: إنه حتى الآن أعيدت 60 قطعة، وجرى التعرف إلى 300 أخرى من المتوقع إعادتها قريباً.

وأشار أيضاً إلى تسجيل القطع المسروقة في سجل الأعمال الفنية المفقودة، وهي قاعدة بيانات دولية يستخدمها الأشخاص العاملون في عالم الفن، وهواة الجمع، وشركات التأمين، وحتى قوات الشرطة.

وأشارت المؤسسة، منتصف آب/ أغسطس الماضي، إلى أنها فصلت أحد موظفيها، فيما قالت شرطة لندن إنها استجوبت رجلاً، من دون أن تذكر اسمه، لكنها لم تباشر أي ملاحقة قضائية حتى الآن في القضية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s34hkv9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"