عادي
خلال اجتماعه السابع برئاسة مريم المهيري

مجلس المزارعين يناقش تعزيز تسويق المنتجات المحلية

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

ترأست مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغيّر المناخي والبيئة، الاجتماع السابع لمجلس المزارعين، بهدف مناقشة سبل تعزيز تسويق المنتجات الزراعية المحلية في أسواق الدولة، ودعم استدامة القطاع الزراعي، مع بدء الموسم الزراعي الجديد في الإمارات.

شهد الاجتماع الذي انعقد في رأس الخيمة، حضور المهندس محمد موسى الأميري الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي في وزارة التغيّر المناخي والبيئة، إضافة إلى مجموعة من أعضاء المجلس المؤلف من عدد من المسؤولين ومديري المناطق والمزارعين، وعدد من ممثلي فريق «سوق منبت»، المبادرة المشتركة بين شركة أرادَ، ووزارة التغيّر المناخي والبيئة لمصلحة عرض المنتجات الزراعية للمزارعين الإماراتيين.

وأكدت مريم المهيري، أهمية تعزيز استدامة المزارع الوطنية وزيادة تنافسية منتجاتها الزراعية في أسواق الإمارات، ودعم المزارعين على كل المستويات.

وقالت: «نعيش الآن مرحلة مهمة مع اقتراب انطلاق مؤتمر الأطراف «COP28» في دبي. نحن بحاجة لإبراز نموذج دولة الإمارات في تعزيز أمنها الغذائي باستخدام نظم زراعية وغذائية مستدامة. وبدورنا نعمل بالتعاون معكم على تطوير قطاع زراعي منتج ومستدام، من خلال دعم المزارع بتكنولوجيا الزراعة الحديثة، وتبنّي أنماط وحلول زراعية مستدامة، وذكية مناخياً».

وتم خلال الاجتماع التعرف إلى آخر المستجدات المتعلقة بالقطاع الزراعي الوطني وخطط تسويق المنتجات الزراعية، وناقش الاجتماع آخر تطورات مبادرة تعزيز استدامة المزارع الوطنية، كما جرى التعرف إلى آخر نتائج مبادرة البرنامج الوطني لرصد متبقيات المبيدات في الأغذية.

وتم بحث سبل التعاون بين مجلس المزارعين ووزارة الطاقة والبنية التحتية حول مشروع الطاقة الشمسية، ومناقشة نتائج ملتقى المزارعين الذي عقد في أغسطس/ آب الماضي، في أبوظبي، وملتقى المزارعين الذي عقد في يوليو/ تموز الماضي، في الشارقة. وخلال الاجتماع، تم تعريف المزارعين بمبادرة تعزيز استدامة المزارع الوطنية، وتقديم الحلول التمويلية والتكنولوجيا الزراعية من مصرف الإمارات للتنمية، والتعريف بمبادرة «منبت» حول اتفاقية التعاون مع المزارعين، وإجراء حوار مفتوح حول تعزيز تسويق المنتجات الزراعية المحلية، والاطلاع على أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والحلول المقترحة. وتم أيضاً استعراض ومناقشة البرنامج الإقليمي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأهداف برنامج مدارس المزارعين الحقلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yum3wj4r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"