عادي
استعداداً للدورة المقبلة وضمن جهود تعزيز التعاون

بحث توسيع شراكة «العالمية للحكومات» والمنظمات الدولية

00:54 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أكد عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، نائب رئيس القمة العالمية للحكومات، أنّ الشراكات الدولية الإيجابية وتبادل المعارف والخبرات والتجارب محور لتوجهات القمة العالمية للحكومات ورؤيتها لتعزيز مرونة الحكومات وجاهزيتها للمستقبل، وصناعة مستقبل أفضل للمجتمعات.

جاء ذلك، خلال جولة أجراها وفد مؤسسة القمة العالمية للحكومات برئاسة عمر سلطان العلماء إلى عدد من العواصم العالمية استعداداً للدورة المقبلة من القمة المقرر عقدها في فبراير 2024، تم خلالها عقد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات الثنائية رفيعة المستوى، مع قادة عدد من المنظمات الدولية، لبحث سبل تعزيز التعاون وتوسيع آفاق الشراكات القائمة بين القمة وهذه المنظمات.

والتقى عمر العلماء، في اجتماعات منفصلة، مع رافائيل غروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهيثم الغيص أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، والدكتور عبد الحميد آل خليفة المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية، وغادة والي المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في فيينا، والبروفيسور جان فرانسوا مانزوني رئيس المعهد الدولي للتنمية الإدارية، وفيليب آمون رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة SICPA، وبليز جوتشين الرئيس التنفيذي لبنك كانتون جنيف، وبييرفرانشيسكو فاجو الرئيس التنفيذي لشركة MSC Cruises، وماركو دوناند الرئيس التنفيذي لمجموعة ميركوريا للطاقة.

وأكد نائب رئيس القمة العالمية للحكومات، أهمية دور المنظمات الدولية في تشكيل ملامح المستقبل.

استشراف المستقبل

وعقد عمر العلماء سلسلة من الاجتماعات والجلسات مع عدد من الشخصيات البارزة التي تمثل مجموعة من المنظمات والمؤسسات الدولية والشركات العالمية، ركزت على استشراف المستقبل في مختلف المجالات، حيث بحث مع رافائيل غروسي أهمية استدامة الطاقة ودور العلوم والتكنولوجيا في دعم جهود مواجهة التحديات البيئية حول العالم. كما تناول في اجتماع مع هيثم الغيص، سبل دعم جهود استدامة الطاقة وتطوّر أسواق الطاقة العالمية، كما ناقش الجانبان التحولات التي ستشكل مستقبل قطاع الطاقة.

وفي لقاء مع الدكتور عبد الحميد آل خليفة، استعرض عمر سلطان العلماء آليات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في تسريع عمليات صنع القرار، وتعزيز الأثر الإيجابي لعمل صندوق أوبك، فيما بحث في فيينا مع غادة والي سبل تعزيز التعاون في قطاعات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لمكافحة الجريمة.

والتقى العلماء البروفيسور جان فرانسوا مانزوني رئيس المعهد الدولي للتنمية الإدارية إحدى المؤسسات الدولية المتقدمة في مجال إدارة الأعمال، وبحث معه أهمية الذكاء الاصطناعي.

وتعرف نائب رئيس القمة العالمية للحكومات من فيليب آمون رئيس شركة SICPA العالمية، على عدد من الحلول الأمنية القائمة على التكنولوجيا التي طورتها الشركة للحكومات والمنظمات.

كما عقد خلال جولته، سلسلة من الاجتماعات واللقاءات رفيعة المستوى مع الرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات العالمية من قطاعات متنوعة.

وتناول عمر العلماء، في كلمة ألقاها في غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة جنيف، عدداً من التساؤلات والتحديات التي يواجهها قادة قطاع الصناعة وريادة الأعمال في ما يخص القوانين التنظيمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي والأمن السيبراني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4f843md7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"