عادي

فحص الملابس والأغذية بالهاتف الذكي

16:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الشارقة: مصطفى الزعبي
قام باحثون في معهد فراونهوفر للأنظمة الدقيقة الضوئية بألمانيا بتطوير مطياف مستشعر للأشعة تحت الحمراء، للتعرف إلى المنتجات المقلدة والأغذية غير الصحية وسلامة الجلد وكشف الملابس وتحليلها حسب نوعها؛ وذلك من خلال الجمع بين التصوير وخوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة والتحليل الطيفي.
وتعد مقاييس الطيف بالأشعة تحت الحمراء أدوات قياس قوية عندما يتعلق الأمر بالتحليل غير المدمر للمواد العضوية، ويمكن للنظام التعرف بشكل موثوق إلى الأقمشة المختلطة.
وتراوح التطبيقات الممكنة بين فحص الأقمشة عند التسوق وكشف نظافة الملابس بشكل صحيح، واستخدامه في إعادة التدوير المستدام والمصنفة.
ويقوم المطياف من خلال وحدة الكاميرا التقليدية بالتقاط صورة للملابس، يختار الذكاء الاصطناعي بعدها نقطة محددة من بيانات صورة النسيج، ليتم فحصها بواسطة وحدة المحلل الطيفي. يتم التقاط الضوء المنعكس من القماش بواسطة وحدة المطياف. هناك، يمر عبر فتحة مدخل، ويتحول إلى أشعة ضوئية متوازية باستخدام مرآة موازية ويتم عرضه على شبكة باستخدام مرآة المسح.
واعتماداً على زاوية السقوط والخروج، تقوم الشبكة بتقسيم أشعة الضوء إلى أطوال موجية مختلفة. يتم توجيه الضوء المنعكس من الشبكة بواسطة مرآة الماسح الضوئي إلى الكاشف الذي يلتقط الضوء كإشارة كهربائية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ym755th9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"