عادي

الراب المحلي الأكثر استماعاً في فرنسا

19:29 مساء
قراءة دقيقتين
راب في أحد الشوارع في فرنسا

يشكّل الراب الفرنسي النوع الموسيقي المفضل لمستخدمي «سبوتيفاي» في فرنسا، فيما تصدرت مدونة صوتية تنتجها وكالة فرانس برس قائمة أكثر برامج البودكاست استماعاً على الخدمة باللغة الفرنسية، بحسب بيانات نشرتها المنصة الثلاثاء بمناسبة الذكرى ال15 لتأسيسها.

عند إطلاق سبوتيفاي Spotify في عام 2008، «كان الفنانون الأكثر استماعاً في فرنسا هم فنانو البوب روك من البلدان الناطقة بالإنجليزية»، لكن «منذ عام 2016، يهيمن فنانو الهيب هوب الفرنسيون على التصنيف الفرنسي كل عام»، وفق الفرع الفرنسي للمجموعة السويدية التي لا تقدم أرقاماً تفصيلية.

وفي عام 2008، تصدّرت قائمة الفنانين الأكثر استماعاً على سبوتيفاي في فرنسا فرقتا البوب-روك البريطانية كولدبلاي والأمريكية ذي كيلرز، وتقدمتا على مغني الراب الأمريكي كانييه ويست. في المقابل، خلال عام 2022، احتل مغنو الراب الفرنسيون، جول ونينيو ودامسو، المراكز الثلاثة الأولى في التصنيف.

كما أن الفنانين الفرنسيين الثلاثة الأكثر استماعاً في العالم منذ إطلاق سبوتيفاي هم دافيد غيتا ودي جي سنايك ودافت بانك.

ومن ناحية البودكاست، فإن المدونة الصوتية «سور لو فيل» («Sur le fil») التي تنتجها وكالة فرانس برس وتتابع فيها أحدث المستجدات، كانت الأكثر استماعاً في فرنسا على سبوتيفاي منذ إطلاق المنصة، متقدمة على المدونتين الصوتيتين «بروت» («Brut») و«لور دو موند» («L'Heure du Monde»).

وقد أُطلق «Sur le fil» في عام 2021، وهو بودكاست يومي لوكالة فرانس برس وصحفييها البالغ عددهم 1700 حول العالم.

ويحقق هذا البودكاست نسبة استماع عالية على سبوتيفاي، لكن أيضاً وبنسبة أقل على المنصات الأخرى؛ إذ يحتل عالمياً المرتبة 21 بين أكثر برامج البودكاست الفرنسية استماعاً (264 ألف تحميل في جميع أنحاء العالم في آب/ أغسطس و235 ألفاً في فرنسا)، بحسب أحدث الأرقام صادرة عن تحالف ACPM للصحافة والإعلام.

وسجلت منصة سبوتيفاي، المنصة الصوتية الأولى في العالم، قفزة قياسية في عدد مستخدميها النشطين في جميع أنحاء العالم، إلى 551 مليوناً في نهاية الربع الثاني، بحسب أرقام نشرتها المنصة في نهاية تموز/ يوليو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/444xk58t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"