عادي

مؤسسات دبي تطلق في «جيتكس» خدمات ذكية تختصر الوقت والكلفة

00:35 صباحا
قراءة 4 دقائق
الرقابة على سائقي طلبات التوصل
شرطة دبي تعزز أمن المناطق السكنية بدورية ذاتية القيادة
دورية شرطة دبي البحرية الفارهة
دبي: محمد ياسين

كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن عدد من الخدمات الذكية التي أطلقتها خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2023 تضمنت وحدة ذكية لمراقبة أنشطة الترخيص لضبط سلوكيات سائقي دراجات التوصيل، والبوابة الذكية التي تتيح دفع تعرفة استخدام المواصلات العامة من خلال بصمة الوجه، والمنصة الذكية لمراقبة مستخدمي الدراجات الهوائية والسكوتر.

ومن جهته قال محمد المظرب المدير التنفيذي لقطاع الدعم التقني المؤسسي في الهيئة، إن وحدة مراقبة أنشطة الترخيص التي دشنتها الهيئة بشكل تجريبي مؤخراً، هي مركبة مزودة بكاميرات ذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي لرصد ومتابعة التزام سائقي توصيل الطلبات، وذلك لضبط سلوكيات السائقين والحد من التجاوزات التي تشكل خطورة عليهم في المقام الأول وعلى مرتادي الطرق.وأكد أن البيانات التي رصدتها الهيئة خلال الفترة التجريبية بينت أن وحدة الرقابة ساهمت في زيادة عدد الجولات التفتيشية التي تنظم على مدار اليوم وتغطية أكبر مساحة من الطرق، وانخفاض مدتها من 7 دقائق إلى دقيقة واحد، كما انعكس وجود المركبة في طرق دبي على التزام السائقين من حيث ارتداء الملابس المخصصة والخوذة الواقية والوقوف في الأماكن المخصصة للدراجات والالتزام بتعليمات الطرق والقيادة الآمنة.


  • مراقبة سائقي الطلبات بالذكاء الاصطناعي
  • تعزيز أمن المناطق السكنية بدورية ذاتية القيادة
  • شرطة دبي تعرض السيارة البحرية الفارهة

كشفت نيابة دبي خلال مشاركتها في معرض جيتكس عن إطلاق خدمة كف البحث التلقائي التي اختصرت على المتعامل المدة من أسبوع إلى 3 دقائق حيث مكنت المتعامل من دفع الغرامات عبر تطبيق النيابة العامة في دبي وحصوله على شهادة كف البحث إلكترونياً وإزالة منع السفر بشكل آني دون الحاجة إلى مراجعة النيابة والانتظار 7 أيام لحين مراجعة مبنى النيابة. كما أطلقت النيابة العامة في دبي خدمة البحث عن المحامي المناسب من خلال موقع النيابة، حيث يتم تصنيف المحامين حسب تخصص كل محام مع توفير كافة بيانات التواصل مع المحاميين.

  • خدمات محاكم دبي

كما أطلقت محاكم دبي خدمة الزواج المدني عن بعد لغير المسلمين، وفق شروط محددة منها أن يكون أحد طالبي الزواج المدني لديه إقامة في دبي وأن يوفر شهادة العزوبية ولا يشترط أن يكون طالب الزواج المدني موجوداً داخل الدولة، حيث يقوم القاضي بمراجعة المستندات المقدمة إلى موظف محاكم دبي الذي تأكد من صحتها عبر الهوية الرقمية ومن ثم يقوم القاضي بالتوقيع على عقد الزواج وإرساله للمستفيد إلكترونياً. واستعرضت محاكم دبي خدمة الدفع الالكتروني لملفات التنفيذ التي وفرت الوقت على المتعامل من 20 يوماً إلى 48 ساعة، كما أطلقت محاكم دبي خدمة كاتب العدل السريع التي تتيح للمتعامل إنجاز المعاملات دون الحضور أو مراجعة كاتب العدل أو مكاتب الطباعة، حيث وفرت الخدمة الوقت والجهد وخفضت تكاليف الخدمة من 500 درهم للتوكيلات والإقرارات إلى 220 درهماً للتوكيلات و120 درهماً للإقرارات.

  • شرطة دبي

كشفت القيادة العامة لشرطة دبي عبر منصتها في «جيتكس» دوريتها «الأمنية ذاتية القيادة» الهادفة إلى تعزيز الأمن والأمان في المناطق السكنية. قدم الملازم راشد بن حيدر من الإدارة العامة للشؤون الإدارية في شرطة دبي شرحاً إلى زوار المنصة حول مواصفات الدورية الصديقة للبيئة والتي تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل، تدوم بطاريتها لمدة 15 ساعة، فيما تبلغ سرعتها 5 إلى 7 كيلو متر في الساعة. وأوضح أن الدورية مخصصة للمناطق السكنية، والهدف منها تعزيز التغطية الأمنية من خلال ما تتضمنه من كاميرا حديثة تتميز بالقدرة على التقاط الصور ضمن 360 درجة، مبيناً أن الدورية لديها القدرة أيضاً من خلال التقنيات الذكية والذكاء الاصطناعي على رصد السلوكيات الإجرامية، والتعرف على الوجوه، وقراءة أرقام السيارات.

ولفت إلى أن الدورية تحتوي على تقنيات التواصل المباشر مع مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي من أرض الميدان.وختم أن الدورية تحتوي على متنها أيضاً طائرة بدون طيار تستخدم في الوصول إلى المناطق التي لا تستطيع الوصول إليها حال تطلب الأمر ذلك، وأن الطائرة تمتلك تواصل لاسلكي مباشرة مع الدورية حال إقلاعها عنه. كذلك، عرضت القيادة العامة لشرطة دبي، مواصفات دوريتها البحرية الفارهة، الهادفة إلى سرعة الاستجابة للبلاغات البحرية وعمليات الإنقاذ الفورية والطارئة.

وأكد العميد الدكتور حسن سهيل السويدي، مدير مركز شرطة الموانئ، أن «الدورية تعد من ضمن السيارات البحرية الفارهة، وتعتبر إضافة نوعية للمساهمة في جهود الإنقاذ التي تنفذها فرق الأمن والإنقاذ البحري من خلال سرعة الاستجابة للبلاغات، لما لذلك من أهمية بالغة في إنقاذ حياة». وبيّن أن «الدورية الحديثة تتمتع بمجموعة من الميزات، أبرزها القدرة على الانطلاق بسرعة تصل إلى 45 عقدة في الساعة، وتحتوي على محرك أوتوماتيكي ذي 4 سرعات، سعته 1800 سي سي».

  • تطبيق «إسلامية دبي»

أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي على مسرح منصة جيتكس تطبيق الواقع المعزز E Learning AR إسلامية دبي، ولأول مرة يكون محتوى تفاعلي مقروءاً ومسموعاً باستخدام تقنية الواقع المعزز «الميتا فيرس». والتطبيق لعبة تعليمية ترفيهية بالواقع المعزز عبر الميتافيرس، تهدف لتطوير آلية نشر الأنشطة الثقافية الإسلامي، لسد الفجوة القائمة بين تنفيذ الأنشطة الدينية والممارسات التقنية الحديثة.

  • «خدمات الإسعاف»

تستعرض مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف خلال مشاركتها ثلاثة مشاريع نوعية تحت شعار «إسعاف مستدام.. مستقبل أفضل للإنسانية» ضمن منصتها التابعة ل «دبي الرقمية»، بهدف تعزيز إستراتيجيتها الرامية إلى ريادة العمل الإسعافي. وأكد مشعل عبدالكريم جلفار المدير التنفيذي سعي المؤسسة إلى تطوير منظومة العمل الإسعافي التي تتماشى مع الفكر الريادي لإمارة دبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5vcfpka2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"