عادي

التعايش مع الدببة يثير انقساماً في رومانيا

16:23 مساء
قراءة دقيقتين
دب على طريق (أ.ف.ب)

يضع دب رأسه بين قوائمه الأمامية، ويوجه خطمه نحو المارة على الطريق أملاً في الحصول على أي تقدمات من الزائرين.

في رومانيا، باتت هذه الحيوانات تخرج بشكل متزايد من الغابات، ما يثير مخاوف ونقاشات متزايدة.

وفي مواجهة الزيادة في هجمات الدببة، تمت زيادة حصص الصيد إلى 220 هذا العام، مقارنة بـ140 سابقاً. وترتفع الأصوات المطالبة بإعدام أعداد أكبر من هذه الحيوانات المحمية بموجب مذكرة أوروبية.

وفي الطريق إلى بحيرة سانت آن البركانية في ترانسيلفانيا، يخلّد زائرون مذهولون اللحظة من دون أن يدركوا أنهم يزيدون المشكلة سوءاً.

في هذا البلد الذي يعد موطناً لأكبر عدد من الدببة في أوروبا (باستثناء روسيا)، حيث يقرب عدد هذه الحيوانات من 8000، بحسب وزارة البيئة، ليس من غير المألوف مصادفة دب خلال التنقل على الطريق.

ولكن بعيداً من حماسة الزوار، يشعر السكان المحليون بالقلق من هذا الازدياد في الأعداد.

هنا، ليست الذئاب ما يقلق الرعاة، بل هذه الثدييات الضخمة. ويقول تيبور فيكيتي لوكالة فرانس برس إنه يلحظ تزايداً في أعداد الدببة كل عام، وهو يخشى على أبقاره السبعين في مرعى صيفي بالقرب من قرية لازارستي، إذ إنّ ثلاثاً منها قضت في هجمات في عام 2023.

ويؤكد الرجل الأربعيني أن «الدببة تلحق الضرر وتعرّض حياتنا للخطر»، وهو يتنقل محاطاً بستة كلاب رغم «كلفة رعايتها الباهظة».

ولا يبدو فيكتي مستعداً للتساهل، إذ ينادي بضرورة القضاء على الدببة، وهو رأي يبدو أن الكثيرين في المنطقة يشاركونه فيه، بحسب الشهادات التي جمعتها وكالة فرانس برس.

وقُتل ما مجموعه 14 شخصاً وجُرح 158 آخرون في هجمات نُسبت إلى دببة بين عامي 2016 و2021، وفق آخر الأرقام المتاحة.

وعلى الرغم من حظر الصيد التجاري منذ عام 2016 في رومانيا، وحصر الحق في إطلاق النار على الدببة بالعناصر المحلفين، قدّم برلمانيون مشروع قانون للسماح بالقضاء على ما يقرب من 500 دب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykaa573z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"