عادي

أمريكيان يخفضان بصمتهما الكربونية

17:19 مساء
قراءة دقيقتين
بالا سيفارامان في حديقة (أ.ف.ب)
بالا سيفارامان في حديقة (أ.ف.ب)
بالا سيفارامان في حديقة (أ.ف.ب)
بالا سيفارامان في حديقة (أ.ف.ب)
يذهب بالا سيفارامان بسيارته الكهربائية إلى العاصمة الأمريكية ليشتري ملابس وقطع أثاث مستعملة، فيما يستخدم جهازاً يسخّن بحرارة التحريض، لإعداد أطباقه النباتية، بعدما تخلّى عن فرنه الذي يعمل بالغاز.
أما سيم بلال فلا يتنقّل سوى بوسائل النقل العام، وهي مهمة صعبة في لوس أنجليس، كما أنّه يستخدم أجهزة إلكترونية أُعيد تجديدها، ويعيش في شقة يؤمَّن التيار الكهربائي فيها من خلال ألواح الطاقة الشمسية.
ويقول بالا سيفارامان لوكالة فرانس برس: «لقد غمرتنا الأخبار المروعة عن المناخ، وقد يكون من الصعب المحافظة على هدوئنا».
ويضيف إنّ «الجانب المهم عند اعتماد أسلوب حياة يستند إلى الاستدامة أو الالتزام بعدم إنتاج النفايات، هو أنّ هذه الخطوة تبعث على الأمل؛ لأنّها تشكل وسيلة لاستعادة القدرة على التحكّم».
والشابان اللذان يعيش كلّ منهما في طرف من الولايات المتحدة، يشغلان وظيفتين تتعلقان بالمناخ. وتبلغ البصمة الكربونية لكل منهما نحو 3 إلى 4 أطنان سنوياً، على ما بيّنت أداة تقييم ذاتي مُتاحة عبر الإنترنت (carbonfootprint.com).
ويُعدّ هذا الرقم أقل بكثير من المتوسط الخاص بكلّ أمريكي والذي يصل إلى 15 طناً، أي ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي.
وفي يوم خريفي منعش، يحضر سيفارامان (28 عاماً) السماد إلى إحدى الحدائق المحلية، ثم يفتح حاوية للفرز، ويرمي فيها بقايا نقانق نباتية، وأطباقاً ورقية وغيرها من المواد القابلة للتحلل الحيوي.
ويقول الشاب الذي يعمل في قسم التواصل لدى منظمة «إيرث جاستس» وهو يغطّي النفايات بتربة بنية جافة، للمساعدة في عملية التحلل «إنّ هذه البقايا هي من حفلة أقامها أحد الأصدقاء».
وبعد ستة أشهر، تُستخدم المادة التي يتم الحصول عليها في أراضٍ مجاورة للمساعدة في عملية زراعة الطماطم والكزبرة والخضراوات.
ويقول سيم بلال (21 عاماً): عندما أقرر عدم استخدام المترو، ألجأ في تنقلاتي إلى لوح تزلج كهربائي له عجلة واحدة، وهي أداة ضرورية في مدينة ليست وسائل النقل العامة مُتاحة في مختلف شوارعها.
أما الملابس التي يرتديها فتعود إلى سنوات عدة، فيما جهازه اللوحي هو من طراز أُطلق قبل 5 سنوات وقام بإصلاحه بعدما انكسرت شاشته. وتجسّد كل هذه التدابير فلسفته القائمة على مبدأ اشترِ أقل واشتر بهدف الاستدامة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycyb6bbh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"