عادي
الوكالة ترسم خارطة طريق واضحة

فرانشيسكو لا كاميرا: «آيرينا» تعمل لتنفيذ التعهدات على أرض الواقع خلال «COP28»

20:43 مساء
قراءة 3 دقائق
فرانشيسكو لا كاميرا
  • اتخاذ الخطوة الصحيحة لجعل العالم قادراً على زيادة قدرة الطاقة المتجددة

أكد فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» الحاجة الملحة لمضاعفة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات لتصل إلى 11 ألف تيراواط بحلول عام 2030 ما يعادل إنتاج 1000 جيجاوات سنوياً، مشيراً إلى أنه يتم العمل مع رئاسة مؤتمر الأطراف «COP28» لتنفيذ التعهدات والطموحات على أرض الواقع.

وقال لا كاميرا في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»: «إن هذه الدورة من مؤتمر الأطراف ستشهد إجراء المزيد من المفاوضات التي سيتم العمل عليها على أرض الواقع، ويرجع ذلك إلى رئاسة «COP28» التي تتبع رؤى وطموحات واضحة لبدء تنفيذ التعهدات، حيث يتطلب التنفيذ جذب التمويلات وإيجاد طرق لإضافة المزيد من مصادر الطاقة المتجددة إلى الشبكة».

وأشار إلى تقرير آفاق تحولات الطاقة الذي أصدرته الوكالة مؤخراً، بالتعاون مع رئاسة «COP28» والتحالف الدولي للطاقة المتجددة، حيث تضمن التقرير تحديد خارطة طريق لتسريع انتقال الطاقة من خلال مضاعفة الطاقة المتجددة ثلاث مرات ومضاعفة كفاءة الطاقة بحلول عام 2030، والذي يندرج في إطار هدف خطة عمل رئاسة «COP28» المتمثل في تسريع انتقال الطاقة العادل والمنظم للحفاظ على 1.5 درجة مئوية.

وأضاف أنه تم إدراج العديد من التدابير التي ستعمل على تنشيط المزيد من الاستثمارات ومصادر الطاقة المتجددة، التي من المحتمل أن يتم استيعابها من خلال المفاوضات في مؤتمر الأطراف والإعلان النهائي، مؤكداً العمل على تعزيز سرد جديد داعم لـ«COP28» يتمثل في الحاجة للتغلب على المعوقات للحصول على المزيد من مصادر الطاقة المتجددة.

وأوضح لا كاميرا أن السرد يشمل معالجة البنية التحتية المادية والسياسات والقدرات المؤسسية الناشئة عن عصر الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى توفير شبكات مترابطة ومرنة لتعزيز هذا القطاع الحيوي وتوفير بيئة قانونية وتدابير سياسية تدفع الطلب على الطاقة المتجددة خاصة الهيدروجين الأخضر.

وقال: «يعد هذا السرد وسيلة لإظهار كيف يمكننا تسريع المسار، واتخاذ الخطوة الصحيحة لجعل العالم قادراً على زيادة قدرة الطاقة المتجددة إلى ثلاثة أضعاف، وذلك بعد أن يقوم مؤتمر الأطراف بتقييم أننا لسنا في المسار الصحيح للوصول إلى أهداف اتفاقية باريس أو تحقيقها».. موضحاً دور الوكالة في العمل على تقديم مدخلات لتسهيل كل هذه المناقشات وتحقيق نتائج إيجابية.

وفي سياق جهود «آيرينا» للوصول إلى نتائج واقعية، قال فرانشيسكو لا كاميرا إن الوكالة تضم العديد من المبادرات الدقيقة كالتحالف من أجل إعادة الرسملة الصناعية والتحالف من أجل المسؤولية ومنصة تسريع تحول نظام الطاقة المتجددة «إيتاف» (منصة تمويل عالمية معنية بالمناخ)، لافتاً إلى مواصلة آيرينا تسجيل أعضاء جدد في المنصة والذي يعكس سير عملها بشكل جيد ومتزن.

وأكد أهمية «COP28» في جمع الحشود والبلدان لتقييم مدى نجاحهم وتقدمهم في تنفيذ اتفاقية باريس، لتحديد الطموحات الجديدة في هذا الإطار، وإرسال رسالة أكثر قوة للمضي قدماً بشكل أسرع في نهاية هذا العام.

وأضاف أن آيرينا ستعمل على مراقبة ومتابعة التنفيذ بعد مؤتمر الأطراف، والحصول على المزيد من نتائج العمل، والنظر في إمكانية تنفيذ النتائج خلال الشهر القادم.

يذكر، أن «آيرينا» تستعد للإعلان عن نتائج مبادرة تسريع تمويل حلول الطاقة المتجددة «إيتاف» في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» الذي ستستضيفه مدينة إكسبو دبي بنهاية الشهر الحالي، كما سيتم الإعلان عن الحلول والمشاريع التي تم الاتفاق عليها لتطبيقها في المستقبل القريب.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tjszc3c4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"