عادي

«مختبرات دبي» و«عنان» تطوران البحث للطائرات بدون طيار

19:31 مساء
قراءة دقيقتين
توقيع الاتفاقية

دبي: «الخليج»

أعلنت «مختبرات دبي للمستقبل»، التي تشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل، توقيع اتفاقية شراكة مع شركة «عنان» الإماراتية المتخصصة في قطاع التكنولوجيا المتقدمة، وذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال البحث والتطوير في قطاع الطائرات بدون طيار، وتوسيع نطاق استخداماتها وتطبيقاتها.

وتم توقيع الاتفاقية، خلال «معرض دبي للطيران 2023»، الذي تنعقد فعالياته برعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبمشاركة عالمية واسعة. وبموجب هذه الشراكة ستعمل المختبرات على تقديم الدعم اللازم لتطوير مجموعة من المشاريع المبتكرة التي تعمل عليها «عنان». وسيركز هذا التعاون على تطوير استخدامات الطائرات بدون طيار في قطاعات النقل والشحن بما يعزز مكانة الإمارات مركزاً عالمياً، لاختبار وتطوير وتطبيق أحدث الممارسات المبتكرة في مختلف القطاعات المستقبلية الواعدة.

وقال خليفة القامة مدير مختبرات دبي للمستقبل: «تجسد هذه الشراكة حرصنا على تحقيق رؤية القيادة وتنفيذ توجيهاتها بأهمية تعزيز التعاون بين كافة الجهات الحكومية والخاصة، لدعم مسيرة البحث والتطوير في مختلف القطاعات الحيوية والمستقبلية، وبما يتماشى مع مستهدفات «برنامج دبي للبحث والتطوير»، الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، في سبتمبر 2022، بهدف فتح آفاق جديدة للنمو الاقتصادي في دبي، وتحديد أهم التحولات الجذرية وسبل مواكبتها ومعالجتها، وتهيئة البنية التحتية لدخول قطاعات جديدة تعزز المرونة الاقتصادية والاستعداد للمستقبل».

فيما قال راشد بن حمدان بن خادم النعيمي الرئيس الأعلى ل«عنان»: «تلتزم الشركة، من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة دبي للمستقبل، بتعزيز ودفع آفاق الابتكار وجهود البحث العلمي والتطوير لتقديم أفضل الحلول التكنولوجية، وذلك انطلاقاً من التزامنا الراسخ بدعم تطلعات وطموحات دولة الإمارات، لتصبح مركزاً للابتكار ووجهةً عالمية رائدة في تطوير حلول النقل الجوي المتقدم للطائرات بدون طيار».

وقال علي العميمي الرئيس التنفيذي ل«عنان»: «تعكس هذه الشراكة رؤيتنا لنكون في طليعة ركب التحول في قطاع التنقل الجوي، ونتطلع للاستفادة من قدرات الخبراء الإماراتيين والشركات المتخصصة من جميع أنحاء العالم في هذا المجال الجديد والواعد، والذي سوف يساهم بشكل كبير في تطوير تكنولوجيا الطائرات ذات المروحيات المتعددة «ملتيكوبتر» والطائرات الثابتة الجناحين المصممة والمنتجة بالكامل في منشأة تصنيعية محلية في مركز محمد بن راشد للطيران بدبي الجنوب، وذلك تلبية للطلب المتنامي على هذه الطائرات محلياً وعالمياً، وتماشياً مع القوانين والمتطلبات واللوائح التنظيمية المحددة بواسطة الجهات المختصة بقطاع الطيران في إمارة دبي والإمارات».

وكانت «عنان»، عرضت أول طائراتها الذاتية القيادة خلال فعاليات المعرض، ومن المتوقع أن يشهد حجم قطاع التنقل الجوي المتقدم «أي أي إم» نمواً ملحوظاً إلى 110.02 مليارات دولار، بحلول عام 2035

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yufb6knp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"