عادي

مشروع الخط العربي.. أجندة ثرية بفنون الزخرفة والتذهيب

23:39 مساء
قراءة دقيقتين
خليل عبد الواحد

دبي: «الخليج»

برنامج ثري بالمعرفة والإبداع تقدمه هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» لكافة أفراد المجتمع على مدار شهر نوفمبر الجاري، من خلال مشروع «دورات الخط العربي والزخرفة والتذهيب» الهادف إلى دعم وتشجيع أصحاب المواهب الرواد والناشئة على اكتشاف روائع الخط العربي وفنون الزخرفة الإسلامية، ما يتناعم مع التزامات الهيئة الرامية إلى صون هذا الفن والمحافظة عليه وتعزيز حضوره على الساحة، عبر تهيئة بيئة فنية مستدامة تشجع مبدعيه على إبراز أعمالهم وتطوير قدراتهم.

ويتضمن برنامج المشروع الذي يندرج ضمن سلسلة فعاليات «بينالي دبي للخط» ويستمر حتى سبتمبر 2024، نحو 11 فعالية وورشة عمل متنوعة، تفتح أمام الناشئة وطلبة المدارس والجامعات والموظفين والمهتمين بالخط العربي وهواة هذا الفن آفاقاً تعليمية وتثقيفية جديدة تمكنهم من صقل مهاراتهم في فن الخط العربي الكلاسيكي، إلى جانب اكتشاف أسراره الإبداعية في رسم وتكوين الكلمات، تحت إشراف نخبة من الخبراء والمختصين في فن الخط العربي.

وخلال الشهر الجاري، يستضيف مركز الجليلة لثقافة الطفل مجموعة متنوعة من الورش التدريبية التي تسلط الضوء على خطوط الثلث والنسخ، والرقعة والإجازة والديواني الجلي، بالإضافة إلى ورش تعليمية في فنون الزخرفة والتذهيب، فيما تشهد مكتبات دبي العامة تنظيم سلسلة من الورش المتخصصة والحوارات الملهمة التي تستهدف طلبة المدارس. أما نادي ذخر فيستضيف تشكيلة من الورش والمحاضرات التدريبية المخصصة لكبار المواطنين، بينما يشهد نادي دبي لأصحاب الهمم عقد ورش متنوعة موجهة إلى أصحاب الهمم، حيث تبرز هذه السلسلة مميزات الخطوط الكلاسيكية وجمالياتها وتفاعلها مع فنون الزخرفة والتذهيب.

وأكد خليل عبد الواحد، مدير إدارة الفنون التشكيلية في «دبي للثقافة» حرص الهيئة على الاستثمار في الطاقات الشابة، من خلال تمكين أصحاب المواهب المحلية الطامحة لاكتشاف فن الخط العربي وتشجيعهم على التعبير عن أفكارهم ورؤاهم الفنية. وقال: «يعزز هذا المشروع مناخات الإبداع بدبي، عبر إتاحته الفرصة للتعرف على تفاصيل الخط العربي وجماليات الزخرفة، والاطلاع على مجموعة ثرية من التجارب الفنية الجديدة، حيث صممت كافة الورش والفعاليات بعناية لتمكين المشاركين من استكشاف روائع هذا الفن وتاريخه ومدارسه المتنوعة ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yupzms23

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"