عادي

الأمم المتحدة: انقطاع الاتصالات في غزة بسب نفاد الوقود

22:54 مساء
قراءة دقيقتين
الأمم المتحدة: انقطاع الاتصالات في غزة بسب نفاد الوقود

جنيف - ف ب

أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الخميس، أن الاتصالات «انقطعت تماماً» مجدداً مع قطاع غزة مستنكراً «محاولة خنق متعمدة».

وقال فيليب لازاريني خلال مؤتمر صحفي في جنيف بعد إطلاعه الأمم المتحدة على الوضع في غزة،: «أعتقد أن هناك محاولة متعمدة لخنق عملياتنا وشل عمليات الأونروا»، متحدثاً عن الحصار الكامل الذي تفرضه إسرائيل على القطاع غزة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضاف أن قطاع «غزة يعاني مرة أخرى من انقطاع تام للاتصالات.وهذا بسبب عدم توافر الوقود».

في الوقت نفسه، قالت شركة الاتصالات الفلسطينية «بالتل» عبر صفحتها في فيسبوك: «نأسف للإعلان عن انقطاع كامل في خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) في قطاع غزة، وذلك بعد منع إدخال الوقود ونفاد كافة مصادر الطاقة الاحتياطية لتشغيل عناصر الشبكة الرئيسية».

وتعتبر السلطات الإسرائيلية، أن الوقود منتج مزدوج الاستخدام عالي الخطورة: مدني وعسكري، وترى أنه قد يفيد حركة «حماس» التي شنت هجوماً غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر تشرين/ الأول الماضي.

وتمنع إسرائيل دخول الوقود إلى غزة، ولم تسمح سوى بدخول شاحنة صهريج الأربعاء تحمل 23 ألف لتر فقط، وخضعت لرقابة صارمة على استخدامها. ووفقاً للأونروا، لا يمكن استخدام هذه الكمية من الوقود إلا لنقل المساعدات الإنسانية، وليس لإمدادات المياه والكهرباء في المستشفيات، أو محطات تحلية المياه وأنظمة ضخ الصرف الصحي أو المخابز.

وأوضح لازاريني أنه «لم يعد هناك أي وقود متوفر، أو على الأقل يمكن الوصول إليه، بالنسبة للأونروا».

- تهديد متزايد

وشدد المفوض العام للأونروا «نحن بحاجة إلى الوقود والوقود والوقود»، مضيفاً أنه كلما طال أمد الحصار على غزة، زاد التهديد بأن يصبح «السبب الرئيسي للوفيات» في القطاع الفلسطيني. وأضاف: «بسبب الحصار، نجد أنفسنا بلا طعام، بلا دواء، بلا ماء. إنه لأمر مفجع أن نرى الناس يُجردون من كرامتهم بهذه السرعة، ويبدأون يستجدون للحصول على الماء»، بما في ذلك الأطفال.

وأشار أيضاً إلى أنه خلال آخر انقطاع كامل للاتصالات قبل بضعة أسابيع، تعرض الكثير من مستودعات المساعدات الإنسانية للنهب على أيدي سكان يائسين محرومين من كل شيء.

وخلف القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ اكثر من 40 يوماً 11500 قتيل، معظمهم من المدنيين، وبينهم 4710 أطفال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58rnsv5u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"