بنك إنجلترا وتفويضه البيئي

21:56 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

موقع «إل إس إيه بلوجز»
يلعب بنك إنجلترا، باعتباره البنك المركزي للمملكة المتحدة، دوراً حاسماً في الحفاظ على الاستقرار المالي وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

وفي السنوات الأخيرة، اتخذ البنك أيضاً خطوات مهمة نحو معالجة تغير المناخ وتحقيق اقتصاد صافي صفر.

وقدم بنك إنجلترا تفويضاً بيئياً يهدف إلى مواءمة النظام المالي مع أهداف اتفاقية باريس ودعم الانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الكربون.

وتعترف بريطانيا بالمخاطر التي يشكلها تغير المناخ على الاستقرار المالي وحاجة القطاع المالي إلى القيام بدور استباقي في معالجة هذه المخاطر.

ونفذ البنك العديد من المبادرات الرئيسية لتحقيق مهمته البيئية:

1- اختبارات الإجهاد المناخي: يجري بنك إنجلترا اختبارات ضغط منتظمة لتقييم قدرة المؤسسات المالية على مواجهة المخاطر المرتبطة بالمناخ. وتقوم هذه الاختبارات بتقييم التأثير المحتمل للسيناريوهات المناخية المختلفة في الميزانيات العمومية للبنوك والتأكد من استعدادها بشكل مناسب.

2- مشتريات السندات الخضراء: بدأ البنك بشراء السندات الخضراء التي تصدرها الشركات والمنظمات الملتزمة بالمشاريع المستدامة بيئياً. وتهدف هذه المبادرة إلى دعم تطوير التمويل الأخضر وتشجيع التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.

3- متطلبات الإفصاح المعززة: قدم بنك إنجلترا متطلبات إفصاح معززة للمؤسسات المالية، حيث يطلب منها الكشف عن تعرضها للمخاطر المرتبطة بالمناخ واستراتيجياتها لإدارة هذه المخاطر.

وهذا يعزز الشفافية ويساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات مستنيرة.

4- البحث والتعاون: يشارك البنك بنشاط في البحث والتعاون مع البنوك المركزية الأخرى والجهات التنظيمية والمنظمات الدولية لتطوير أفضل الممارسات وتبادل المعرفة حول المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ. ويساعد هذا التعاون على تعزيز الاستجابة العالمية لتغير المناخ.

وأعلن بنك إنجلترا التزامه بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية عبر عملياته بحلول عام 2050. ويتضمن هذا الالتزام تقليل البصمة الكربونية للبنك، إضافة إلى العمل مع الموردين وأصحاب المصلحة لتقليل تأثيرهم البيئي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7zkctd

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"