عادي
العروض الترويجية في أكتوبر الأعلى في 3 أعوام

تخفيضات تسبق «الجمعة السوداء» وسط مخاوف من ضعف الطلب

17:32 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: خنساء الزبير

كانت خصومات الجمعة السوداء المبكرة أعلى بكثير في شهر أكتوبر مقارنة بالسنوات السابقة، ما يشير إلى أن تجار التجزئة يشعرون بالقلق من أن الطلب قد يكون فاتراً خلال موسم التسوق خلال العطلات والذي يعد مهماً لهم.

لقد أظهرت البيانات من «أدوبي أناليتيكس» أن العروض الترويجية عبر مجموعة من الفئات، بما في ذلك الملابس والأجهزة والحواسيب، كانت أعلى بكثير في الشهر الماضي (أكتوبر/ تشرين أول) مما كانت عليه في عامي 2021 و2022؛ وعلى سبيل المثال، كان سعر الملابس عبر الإنترنت أقل بنسبة 9% طوال شهر أكتوبر مقارنة ببداية الشهر بينما في عام 2021 كان أقل بنسبة 2% فقط وفي عام 2022 كان أقل بنسبة 5%.

ومن بين الفئات الثماني التي تحظى بشعبية كبيرة خلال العطلة والتي تتتبعها «أدوبي»، شهدت فقط الأجهزة الإلكترونية والألعاب خصومات أقل في الشهر الماضي مقارنة بالسنوات السابقة. ولا تتضمن بيانات «أدوبي» العروض الترويجية في المواقع القائمة للبيع بالتجزئة ولكنها تغطي أكثر من تريليون زيارة إلى مواقع البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة، و100 مليون وحدة SKU و18 فئة إجمالية للمنتجات.

وفي حين انخفض الإنفاق الاستهلاكي في أكتوبر، فإن التخفيضات القوية خلال الشهر حفزت على الإنفاق عبر الإنترنت.

«اشترِ الآن والدفع لاحقاً»

ونمت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 6% تقريباً لتصل إلى 76.8 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي، وكانت مدعومة بالخصومات الكبيرة وزيادة طفيفة في «اشترِ الآن والدفع لاحقاً» ما يسمح للعملاء بتقسيم ثمن الطلبات إلى أربع دفعات.

وفي العام الماضي تم نحو 30% من إجمالي مبيعات العطلات عبر الإنترنت وغيرها من غير المتاجر مقارنة بالمتاجر القائمة للبيع بالتجزئة.

كما جاء عمق الخصومات والكمية الإجمالية للعناصر التي كانت معروضة للبيع خلال شهر أكتوبر أعلى من السنوات الأربع الماضية، وفقاً لتحليل تجار التجزئة الأمريكيين من «غلوبال داتا» والتي ذكرت أيضاً أنه خلال أكتوبر بلغت الخصومات في المتوسط 24.1% على الملابس والأدوات المنزلية والإلكترونيات ولعب الأطفال والسلع الرياضية ومستحضرات التجميل، مقارنة بخصم 16.7% في عام 2019 وخصم 12.9% في عام 2021.

وفي المتوسط، كان 7.8% من جميع العناصر معروضة للبيع في وقت ما خلال الشهر مقارنة بـ 4.9% فقط في عام 2019 و3.3% في عام 2021.

مؤشر الأسعار الرقمي

وبشكل عام يُظهر مؤشر الأسعار الرقمي من «أدوبي» أن الأسعار في أكتوبر كانت أقل مقارنة بالسنوات السابقة، وانخفضت الشهر الماضي بنسبة تزيد عن 6% مقارنة بالعام الماضي؛ ففي أكتوبر 2022 انخفضت بنسبة 0.7% فقط مقارنة بالعام السابق، وفي أكتوبر 2021 ارتفعت بنسبة 1.9% مقارنة بالعام السابق.

ويرى المحللون بأن الخصومات المبكرة والحادة، والتي من المتوقع أن تصل إلى مستويات قياسية في موسم العطلات هذا، ليست بالضرورة نذيراً بأوقات اقتصادية صعبة قادمة ولكن هذا الاتجاه يعطي نظرة ثاقبة لحالة المستهلك الحذر بشكل متزايد والخطوات التي يتخذها تجار التجزئة لزيادة الطلب والإبقاء على مقدرتهم على المنافسة في مواجهة التضخم المستمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53xpxtw9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"