عادي
دانت تصريحات فيلدرز وأكدت تضامنها المطلق مع الأردن

سفارة الإمارات في لاهاي: نرفض أي إنكار لحقوق الشعب الفلسطيني

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
شاب فلسطيني يجلس بجوار دراجته وسط أنقاض المباني المدمرة في مدينة غزة (أ ف ب)

أكدت سفارة دولة الإمارات في لاهاي، أن التصريحات غير المسؤولة التي أدلى بها البرلماني الهولندي غيرت فيلدرز، والتي يحرض فيها على تهجير الشعب الفلسطيني باتجاه الأردن، تعد تدخلاً في الشؤون الداخلية للمملكة الأردنية الهاشمية، وهي أمر مرفوض ومدان. وقالت السفارة، في بيان، أمس الجمعة، إن دولة الإمارات تتضامن مع الأردن الشقيق بشكل مطلق، وتؤكد أهمية احترام سيادته، كما ترفض أي إنكار لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في دولته المستقلة.

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قد دانت التصريحات المتطرفة التي أطلقها فيلدرز التي أنكر فيها حقوق الشعب الفلسطيني، وخصوصاً حقه في دولته المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني، وعكست مواقف عنصرية عبثية، تتوهم إمكانية حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة، إن التصريحات التحريضية المدانة لهذا البرلماني العنصري معدومة القيمة والأثر، إلا بتأكيد عنصريته وتطرفه اللذين ينهلان من ثقافة كراهية مدانة يجب محاربتها وإدانتها من الجميع.

وشدد القضاة على ضرورة اتخاذ الحكومة الهولندية موقفاً واضحاً يدين هذه التصريحات التي تتناقض وعلاقات الصداقة والاحترام المتبادل التي كرّسها البلدان على مدى سبعين عاماً.

وأشار إلى أن مواقف هذا النائب العنصرية قديمة ومكررة وكانت الوزارة دانتها سابقاً، وتعاملت معها مباشرة عبر القنوات المعتمدة مع الحكومة الهولندية.

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي، أمس الجمعة، إن التصريحات المتطرفة التي أطلقها فيلدرز تجاه القضية الفلسطينية والمملكة الأردنية تُعبر عن تصورات وأوهام عنصرية عفا عليها الزمن، فضلاً عن ما تعكسه من جهل بطبيعة الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي وتاريخه، والإجماع العالمي حول سبل تسويته في إطار حل الدولتين.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35mrxpes

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"