عادي

«الشارقة للكتاب» تعزز التبادل الثقافي في الكويت

16:44 مساء
قراءة دقيقتين
«الشارقة للكتاب» تعزز التبادل الثقافي في الكويت

بحثت هيئة الشارقة للكتاب فرص التعاون والعمل المشترك وتعزيز التبادل الثقافي والمعرفي مع عدد من المسؤولين وممثلي المؤسسات الثقافية العربية والأجنبية ونخبة من ممثلي كبرى دور النشر العربية والأجنبية، وناقشت أهمية توحيد الجهود بهدف التغلب على التحديات التي تواجه صناعة النشر العالمية وتحويلها إلى فرص للنمو والازدهار في مجالات النشر والتوزيع والترجمة والحقوق والكتب الصوتية والإلكترونية، وغيرها من الصناعات الإبداعية.

جاء ذلك ضمن سلسلة من الاجتماعات التي عقدتها الهيئة خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الـ46 من «معرض الكويت الدولي للكتاب»، التي ينظمها «المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب» حتى 2 ديسمبر المقبل تحت شعار «شغفك له كتاب» بمشاركة 486 دار نشر من 29 دولة، 18 منها عربية و11 أجنبية، تعرض أكثر من 170 ألف عنوان، منها 11 ألف عنوان من إصدارات 2023.

واستقبل وفد الهيئة في جناحها عدداً من الوزراء والشخصيات الدبلوماسية والثقافية وممثلي دور النشر المشاركة في المعرض، وناقش معهم المشاركات القادمة للهيئة في معارض الكتب العالمية العربية والأجنبية.

واجتمع الوفد مع عبدالرحمن المطيري، وزير الإعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وأهداه موسوعة حول تاريخ عمان بعنوان «سلطان التواريخ» لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

واستعرض وفد الهيئة جهود الشارقة في تعزيز صناعة الكتاب العربي والعالمي، وما تتيحه من خيارات وفرص تضعها بين أبرز عواصم الثقافة في العالم، وتوقف الوفد عند عدد من المبادرات والمؤسسات المنضوية تحت مظلة الهيئة، ومنها «مكتبات الشارقة العامة» و«المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر»، أول منطقة حرة متخصصة في النشر والطباعة في العالم.

وقال فاضل حسين بوصيم، مدير مكتب الهيئة في المنطقة الشرقية: «تجسد مشاركتنا في المعرض المشروع الثقافي والحضاري لإمارة الشارقة، الذي يؤمن بأن المعرفة والكتاب جسور تواصل حيّة بين المجتمعات وتوسيعها، وفتح الأفق أمامها يسهم في بناء مجتمعات المعرفة، ويرسي قيماً نبيلة مشتركة، ويرفع الوعي بأهمية الحوار والتواصل في الوصول إلى تطلعات التنمية الشاملة والمستدامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wbts9u4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"