عادي

فوز الكاتب الأيرلندي بول لينش بجائزة «بوكر»

19:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بول لينش يقبّل الجائزة عقب تسلمها في حفل بلندن (أ.ب)

فاز الكاتب الأيرلندي بول لينش بجائزة «بوكر» لعام 2023، الأحد، عن روايته «بروفيت سونج»، أو «أغنية نبي» التي تدور حول قصة عائلة وبلد على شفا كارثة؛ حيث تنحرف حكومة أيرلندية خيالية نحو الطغيان.

وتسعى رواية لينش الخامسة إلى إظهار الاضطرابات في الديمقراطيات الغربية، وعدم اكتراثها بالكوارث مثل الانهيار الذي حدث لسوريا.

وقالت إيسي إدوجيان، رئيسة لجنة تحكيم الجائزة للعام الحالي «منذ أول طرقة على الباب، أجبرتنا «أغنية نبي» على الخروج من شعورنا بالرضا عن النفس، بينما نتابع المحنة المرعبة لامرأة تسعى إلى حماية أسرتها في أيرلندا التي تنحدر إلى الشمولية». وتابعت «هذا انتصار للقصص العاطفية... والشجاعة».

وقال لينش، الذي كان في السابق كبير النقاد السينمائيين لصحيفة «صنداي تريبيون» الأيرلندية، إنه أراد أن يفهم القرّاء الشمولية من خلال تسليط الضوء على الواقع المرير من خلال الواقعية الشديدة في كتاباته.

وذكر لينش في تعليقات نشرت على الموقع الإلكتروني للجائزة «أردت تعميق انغماس القرّاء إلى درجة أنه بحلول نهاية الكتاب، لن يعرفوا هذه المشكلة فحسب؛ بل سيشعرون بها بأنفسهم».

وقال منظمو المسابقة: إن لينش أصبح خامس مؤلف أيرلندي يفوز بجائزة «بوكر»، بعد آيريس مردوك، وجون بانفيل، ورودي دويل، وآن إنرايت، والكاتبة آنا بيرنز من أيرلندا الشمالية التي حصدت الجائزة عام 2018.

نشرت رواية «أغنية نبي» في بريطانيا دار «وان وورلد» التي نشرت أيضاً العملين الفائزين بالجائزة في 2015 و2016.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/453pwy5e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"